About Author
خديجة الوصال
124 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

متى تبدأ أول ليلة في رجب؟.. وموعد بدء رمضان

متى تبدأ أول ليلة من شهر رجب؟ هذا هو السؤال الذي يبحث عنه المسلمون في جميع أنحاء العالم، بسبب قربه من شهر رمضان المبارك، حيث يبقى أقل من 60 يومًا حتى بداية شهر رمضان.

متى تبدأ أول ليلة من شهر رجب؟

تمت ملاحظة هلال شهر رجب من قبل مؤسسة الإفتاء المصرية، مساء يوم الخميس 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هجرية، وذلك يوم 11 يناير 2024، حيث قررت مؤسسة الإفتاء المصرية متى تبدأ الليلة الأولى من شهر رجب بعد تحري رؤية هلال الشهر، ويعتبر شهر رجب الشهر السابع من الشهور الهجرية، وذلك بواسطة لجانها الشرعية المنتشرة في جمهورية مصر العربية.

وكما هو متعارف عليه، إذا ثبتت الرؤية، سيكون يوم الجمعة 12 يناير هو أول أيام شهر رجب 1445 هجرية، وبناءً على ذلك، ستبدأ الليلة الأولى من شهر رجب مع غروب شمس اليوم السابق الذي هو الخميس الموافق 29 جمادى الآخرة لعام 1445 هجرية و 11 يناير 2024.

أما في حال عدم ثبوت الرؤية، سيكون الجمعة هو آخر يوم من شهر جمادى، وبالتالي ستبدأ الليلة الأولى من شهر رجب، مع غروب الشمس في يوم الجمعة الموافق 12 يناير 2024، وتمتد حتى فجر اليوم التالي "السبت" لتبدأ أول أيام شهر رجب.

أول أيام شهر رجب فلكيا

ذكر المعهد القومي للبحوث الفلكية في وقت سابق أن الحسابات الفلكية التي قام بها معمل أبحاث الشمس في المعهد كشفت أن هلال شهر رجب لهذا العام سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في الساعة 1:59 مساءً بتوقيت القاهرة المحلي. 

وبناءً على ذلك، فإنه يوافق الجمعة 12 يناير الجاري، وتمام شهر جمادى الآخرة في 1445هـ، وأول أيام شهر رجب في 1445هـ سوف يكون السبت 13 يناير.

تعود الناس على الاعتماد على الحسابات الفلكية لتحديد موعد الشهر القمري، وهذا غير صحيح، فالمسألة الشرعية تُطلب من دار الإفتاء التي تعلن موعد شهر رجب من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في كل مكان.

يجدر بالذكر أن نظام التقويم الهجري يعتمد على الشهر القمري الذي يمثل المدة الزمنية التي يستغرقها القمر لإكمال دورته حول الأرض.

موعد بدء شهر رمضان المبارك

أعلن الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، قبل أيام أن غرة شهر رجب في العام الهجري الحالي 1445 سوف تكون يوم السبت الموافق 13 يناير القادم وستدوم 29 يومًا.

وأضاف أن غرة شهر شعبان ستكون في 11 فبراير القادم، وغرة رمضان ستكون في 11 مارس القادم، وفقًا للحسابات الفلكية.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة