About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة: أى إجابة فى كراسة الأسئلة لن يعتد بها

قام وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور رضا حجازي ومحافظ الشرقية الدكتور ممدوح غراب بزيارة مدرسة أبو بكر الصديق الثانوية المشتركة في إدارة الصالحية الجديدة التعليمية، وذلك في وقت تأدية الطلاب لامتحانهم في اللغة الأجنبية الثانية، التي يبلغ عدد الطلاب فيها 362 طالبًا وطالبة، بما في ذلك 72 طالبًا وطالبة في القسم الأدبي و117 طالبًا وطالبة في القسم العلمي العلوم، و27 طالبًا وطالبة في القسم العلمي الرياضة.

وخلال جولته في لجنة الطالبات بالمدرسة تأكد الوزير من دقة ووضوح الأسئلة في الامتحان وأن المراقب يقوم بمسؤولياته في اللجنة ويتبع التعليمات الخاصة بالامتحان ويوفر للطلاب بيئة مناسبة أثناء تأديتهم الامتحان مما يساعدهم على التركيز والراحة النفسية.

وتابع الوزير أيضًا توزيع كتيب المفاهيم للطالبات، وتأكد من توزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة.

وردًا على سؤال طالبة حول كيفية الإجابة في كراسة الأسئلة، أوضح الوزير بأنه لن يتم الأخذ بأي إجابة في هذه الكراسة، وشدد على أهمية التركيز على حل الأسئلة فقط في ورقة إجابة الـ "بابل شيت" وورقة إجابة الأسئلة المقالية.

وعندما سُئِلَ الوزير عن كيفية تجنب وقوع خطأ في تظليل الإجابة على ورقة الاختبار الإلكترونية، أكد أن نظام التصحيح يتم عبر الحاسوب، وإذا وضع الطالب علامة (X ) بجانب الإجابة الخاطئة وظلل الإجابة الصحيحة بشكل صحيح، سيتم تنبيه المراقب للتأكد من اختيار الإجابة الصحيحة التي اختارها الطالب، وقال أيضًا إنه يحرص على أن يحصل كل طالب على حقه الكامل في التصحيح.

وأشاد الوزير بهدوء وانضباط لجان المحافظة وأكد أن الوزارة تعمل جاهدة لتنظيم الامتحانات بشكل آمن ومنضبط، وفي نفس الوقت حمل على أهمية استمرار استخدام العصا الإلكترونية من بعد داخل اللجان للتأكد من عدم وجود أي معدات إلكترونية مع الطلاب حتى يحققوا حقوقهم بشكل متكافئ.

في سياق مماثل أمر الوزير باستخدام العصا الإلكترونية خلال حضوره لجلسة التفتيش على الطالبات عن بعد داخل اللجنة، للتحقق من عدم وجود أي أجهزة إلكترونية.

وقام الوزير والمحافظ بزيارة لجان الطلاب في المدرسة لضمان مستوى أدائهم الجيد في الامتحانات، وتأكدوا من تسجيل بياناتهم بدقة على ورقة إجابة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية، كما وجهوا السادة الملاحظين بالتأكد من تظليل الطلاب لمربعات الجلوس بشكل صحيح والتأكد من صحة البيانات قبل التوقيع عليها.

وأثناء جولتهما التفقدية للجان الثانوية العامة في المحافظة، قام الوزير والمحافظ بزيارة مدرسة الصالحية للتعليم الأساسي في الصالحية القديمة، للاطلاع على سير العملية التعليمية فيها، ويذكر أن هذه المدرسة تستقبل 351 طالبة منهم 112 في القسم الأدبي، و 214 في القسم العلمي علوم، و 25 في القسم العلمي رياضة.

وخلال الزيارة أراد الوزير التأكد من سير الامتحانات في اللجان داخل المدرسة واستخدام العصا الإلكترونية في إجراءات التفتيش، كما أكّد الوزير بأنّ الوزارة تلتزم بتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وتعلن عن الشفافية والعدالة عند جميع الطلاب، لذلك فإنّ حيازة الهاتف المحمول داخل اللجنة الامتحانية يتعرض طلابها لعقوبات قانونية، حيث يمكن أن يتم حرمان الطلاب من إجراء الامتحان لمدة عامين. 

خلال الزيارة كان الأستاذ محمد فؤاد الرشيدي مدير مديرية التربية والتعليم في المحافظة، مرافقًا للوزير والمحافظ.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة