About Author
خديجة الوصال
124 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

سقوط مدوي لعملة عربية.. فوضى اقتصادية شاملة والدولار يتجاوز الـ 100 ألف

يتواصل تراجع الاقتصاد اللبناني، حيث أن قيمة العملة المحلية تنخفض إلى أدنى مستوى لها على حد سواء في الأسواق الرسمية وغير الرسمية.

تدهور العملة اللبنانية

تشهد الأزمة اللبنانية في مجال الصرف تصاعدًا بشكل سريع، إذ أقرّ المصرف المركزي اللبناني في فبراير الماضي تحديد سعر صرف رسمي يبلغ خمسة عشر ألف ليرة لبنانية لكل دولار، بعد أن كان قد حُدِّدَ فيما سبق عند 1507.5 ليرة للدولار، وذلك على مدى فترة زمنية طويلة، وعلى الرغم من ذلك، فإن العملة لاتزال تشهد تدهورًا مستمرًّا مقابل الدولار نظرًا لضعف نظام المصارف والشح في توافُّر الأوراق النقديّة بالعُمْلة المحلية.

سعر الدولار الرسمي

يقوم البنك المركزي ببيع الدولار في الوقت الحالي مقابل 79 ألف ليرة لبنانية، وتم تطبيق سعر دولار 45 ألف ليرة لبنانية كتعريفة جمركية على المواد المستوردة، حسب ما صرح به وزير المالية.

صندوق النقد.. للإنقاذ؟

تُعد لبنان واحدة من الدول الأكبر التي تتقاضى دعمًا من صندوق النقد الدولي، وأشار الصندوق إلى أهمية تطبيق نظام سعر صرف موحَّد كشرطٍ أساسي لمنح لبنان مبلغ 3 مليارات دولار ضمن حزمة الإغاثة.

عبر صندوق النقد الدولي عن عدم رضاه عن خطة الإصلاح في لبنان، ووصفها بأنها بطيئة، كما شكك في استعداد السياسيين لحل مشكلات الاقتصاد اللبناني ورأى أنهم فقط يحافظون على مصالحهم.

تزايد التضخم والقيود المفروضة من قبل المصارف، تجعل لبنان يتجه نحو اقتصاد قائم على العملات الأجنبية ولا سيما الدولار.

يرفع العديد من المواطنين والتجار في لبنان شكواهم بسبب الفوضى التي تعانيها عملية التسعير، إذ لم يكن بإمكانهم أخذ قياسًا صحيحًا لأصولهم، وتدريجًا يفقدون ما حصلوا عليه بفضل تقلب سعر العملة والتدهور السريع لقيمة الليرة.

صرّح الخبير الاقتصادي سمير نصر بأن اختلاف نسب الدخل عبر القطاعات يجعل عملية المحاسبة الشخصية مربكة للغاية بالنسبة للمواطنين اللبنانيين، وأن توحيدها أمرٌ مُهِمٌ جدًا في هذه الفترة من حياتهم، وطلب أن يتم اتخاذ مجموعة كاملة من الإصلاحات والإجراءات التي ستثبت وضع الاقتصاد على نحو عام وبالتالي ستسمح بتوحيد سعر الصرف.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء

وصل سعر الدولار في السوق الموازية في لبنان إلى مستويات قياسية تقدر بـ107 ألف ليرة لبنانية، ونتيجة الاضطراب الحالي، تميل المتاجر ومحطات الوقود إلى تسعير منتجاتها بأسعار متغيرة يتم تحديدها باستخدام لافتات تغيُّر حسب تقلب أسعار الدولار يوميًا.

أزمة مصرفية تضرب البنوك في الولايات المتحدة

رغم المخاوف التي يشعر بها الخبراء الاقتصاديون بشأن قوة الدولار، والتقارير التي تصدر عن بنوك استثمارية دولية تحث على الابتعاد عن الدولار والتحول للاستثمار في الذهب.

وحسب دراسة بحثية صادرة عن بنك أوف أمريكا، فإن الوقت قد حان للتخلي عن استخدام الدولار نظرًا للأزمة المصرفية التي ضربت البنوك في الولايات المتحدة، مع بدء حدوث انهيار بنك سيليكون فالي واندلاع أزمة في بنك كريدي سويس.

وذكر خبراء في بنك أمريكا أن البنوك في الولايات المتحدة اقترضت حوالي 165 مليار دولار من بنك الاحتياطي الفدرالي في الأيام الأخيرة، نظرًا للقلق من آثار انهيار سيليكون فالي على المصارف الأمريكية.

ووفقا لتقرير نشرته وول ستريت، فإن أكثر من 180 بنكًا أميركيًا يواجهون خطر الانهيار والإفلاس مشابه لما حدث في سيليكون فالي.

التعليقات
Hazem Mohammed Al-Shahadat - أبريل ٤, ٢٠٢٣, ٧:١٥ م - إضافة رد

دولار

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة