About Author
هنادي
9 followers

أحدث المقالات
Author Popular Articles

ماذا يحدث بعد توقف شهادات 25% من البنك الأهلي وبنك مصر

شهد الجميع الحركة الأخيرة للشهادات التي أصدرها البنك الأهلي وبنك مصر التي يحصل العميل فيها علي عائد بنسبة 25% سنويا أو 22.5% شهريا.

الآن انتهي إصدار هذه الشهادات، حيث كان أخر يوم لإصدارها كان بتاريخ 31.1.2023، ولكن الجميع يسأل الآن ما الذي يمكن الاسثمار فيه بعد انتهاء تلك الشهادات.   

لنناقش معا بعض  هذه الأستثمارات التي ظهرت فعلا أو متوقعه خلال الفترة القادمة.

 أنواع الاستثمارات المتاحة حاليا

إصدار شهادات بنسبة عائد ال 30% 

ظهرت الفترة الأخيرة توقعات عن بعض الإقتصاديين بأن سيتم إصدار شهادات أعلي من الشهادات السابقة والتي ستكون بنسبة فائدة 30% أو 35% أو الأثنين معا، مثل الشهادة الأخيرة بحيث يتحدد العائد بناء علي موعد إستلام العائد، بحيث يكون مرتفع إذا كان العائد في نهاية السنة والعائد الأقل أذا تم ربط الشهادة ليكون العائد شهري.

شهادات ذات عائد 16% و17%

هذه الشهادات هي الشهادات المتاحة حاليا في البنك الأهلي وتحدد العائد بناء علي موعد الحصول عليه إذا كان  شهري تكون نسبة العائد 16% أو ربع سنوي ويكون العائد 16.25% أو نصف سنوي ويكون العائد 16.50%  أو سنوي ويكون العائد 17.25%.

حسابات التوفير ذات العائد العالي

 في الفترة الأخيرة تحاول البنوك التنافس لجذب الاستثمارات.

حيث قام البنك العربي الأفريقي برفع نسبة الفائدة لحساب التوفير لنسبة 20% ويسمي جولدن، ويتم فتح الحساب بمبلغ خمسة ألاف جنيه لكن يتم حساب العائد بداية من مبلغ خمسون ألف جنيها.

يتم حساب نسبة الفائدة بناء علي  مدة العائد، حثي إذا تم اختيار العائد شهري تكون نسبة العائد 18%  ومتدرجة للربع سنوي والنصف سنوي إلى أن تصل ل 20% علي العائد السنوي.

حسابات العائد اليومي 

المزايا:

  • يتم حساب  مبلغ الفائدة بشكل يومي في الحساب وهذا يختلف عن الحسابات الأخري ، من حيث  ان الطبيعي ان العائد يكون شهري أو ربع سنوي أو سنوي، وهذه تعتبر ميزة كبيرة حيث أن الفائدة في هذا الحساب تعتبر فائدة مركبة.

الفرق بين الفائدة البسيطة والفائدة المركبة:

لنحاول توضيح معني الفائدة المركبة يجب ان نعلم أن هناك نوعين من الفوائد،  فائدة بسيطة وفائدة مركبة.

  •  الفائدة البسيطة يتم حسابها نسبة من أصل المبلغ فقط.
  •  الفائدة المركبة يتم حسابها نسبة علي أصل المبلغ بجانب الفائدة.
  • يظهر العائد في الحساب أيضا بشكل يومي.
  • يمكن سحب العائد بشكل يومي ويمكن سحبه بعد شهر أو في أي وقت حيث يتم معاملته كأي حساب عادي.
  • يمكن السحب من أصل المبلغ الذي تم فتح الحساب به، حيث يوجد حد أدني لفتح هذه الحسابات وكذلك للعوائد وتختلف من حساب لآخر حيث أن بعض الحسابات يكون حد فتح الحساب بها يختلف عن حد العائد، فيجب التأكد من ذلك قبل عمليات السحب ويجب التفرقة بين السماح بالسحب من الحساب والحد لاحتساب الفائدة للحساب.

العيوب:

  • لا يمكن الإيداع فيه في أي وقت، يوجد له مواعيد معينة لفتح الحساب أو لعمل إيداع في الحساب.

قام بنك مصر بداية من شهر فبراير لفتح الحساب ذو العائد اليومي، ويكون بنسبة عائد تبدأ من 8% ويوجد شرط للحصول على هذه النسبة لوجود مبلغ خمسون آلاف جنيها في الحساب وتزيد الفائدة مع زيادة المبلغ في الحساب.

أذون الخزانة 

وهي عبارة عن استثمار قصير الأجل، حيث تقوم بوضع العطاء الخاص بك ويتم مقارنته مع باقي العطاءات، ويقوم البنك باختيار العطاءات التي يريدها، وكذلك يتم اختيار  النسبة الأقل من ضمن العطاءات المطروحة.

صناديق الاستثمار

هو أيضا استثمار ولا يمكن تحديده إذا كان قصير الأجل أو طويل الأجل لأنه يختلف من صندوق لآخر.

أيهما أفضل الشهادات ذات العائد الشهري أوالربع سنوي أوالسنوي:

لا يمكن أن نحدد الأفضل بصورة عامة لكل شخص، فهي تختلف حسب المستثمر في الشهادات.

حيث أنه في حال كان الشخص معتمد علي عائد الشهادة بشكل شهري، فلا يمكن نصيحته بعمل شهادة عائدها سنوي، والعكس صحيح، فكل  سيكون هو المحلل الاقتصادي لحالته.

التعليقات
د. محمد فتحى فوزى - فبراير ٧, ٢٠٢٣, ١:١٤ ص - إضافة رد

احسنتى النشر

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق