مارينا سميث (المتوفاة التي تحدثت إلى المعزين بعد موتها عبر تقنية الهيلوجرام في جنازتها)

قضت نحبها، وغربت شمسها عن الوجود، ورحل جسدها الفاني، واختفت ملامحها، لكن صوتها الذي تعتريه نبرات الحزن والتقدم في السن لا زال يواسي ويشجع المعزين في جنازتها، وصورتها الرقمية الهيلوجرامية عبر وسائل الذكاء الاصطناعي لا زالت حاضرة بين الجماهير.

إنها العجوز ذات الأصول البريطانية "مارينا سميث"، والتي أصبحت أعجوبة العالم وحديث وسائل التواصل الاجتماعي، ومواقع الإنترنت وشبكات التلفزة عبر العالم.

بمساعدة ابنها المهندس البارع والمتخصص في علم الذكاء الاصطناعي "ستيفن سميث"، قامت "مارينا" بتسجيل بعض مقاطع الفيديو لها قبل وفاتها وهي تجيب على العديد من الأسئلة، وتتحدث عن نفسها وعن طفولتها ورحلتها وتجاربها، وتحكي بعض الجوانب الروحية في حياتها، وجانباً من معاناتها في الحياة.

وعن طريق برامج الذكاء الاصطناعي وتقنية الهيلوجرام استطاع "ستيفن" خلق شخصية هيلوجرامية وهمية نسخة طبق الأصل عن والدته، بعد أن قام بتغذيتها بكافة البيانات والمعلومات المتعلقة بها، بما في ذلك المقاطع المسجلة وطريقة التحدث.

وعندما رحلت قام بعرض هذه الشخصية الهيلوجرامية في جنازتها لتتحدث إلى المعزين عن حياتها وتجاربها ومعاناتها وطفولتها، وتتقبل تعازيهم وتواسيهم وتجيب على أسئلتهم.

وتعتمد تلك التقنية التي يعتزم ابنها نشرها وبيعها على فكرة تصوير عدد من مقاطع الفيديو للشخص قبل وفاته، يجيب فيها على عدد كبير من الأسئلة قد يصل إلى 75 سؤالاً أو يزيد، بحيث يمكن استخدام هذه المقاطع لاحقاً للإجابة على أسئلة الحاضرين بعد وفاته. من الضروري أيضاً -كما يقول "ستيفن"- تضمين عبارات تفيد بعدم قدرة الشخص على الإجابة لسبب أو لآخر، بحيث إذا طرأ سؤال غريب، ولم يتم العثور على إجابة له في قاعدة البيانات الخاصة ببرنامج الذكاء الاصطناعي، تكون هذه الإجابة مقنعة للسائل.

توفيت السيدة "سميث" في التاسع والعشرين من يوليو الماضي عن عمر يناهز 87 عامًا، وتم حرق جثمانها بمنطقة نوتنجهام في بريطانيا بحسب صحيفة الديلي ميل البريطانية. يُذكر أن السيدة "سميث" كانت تعمل أستاذة وناشطة في مجال الأعمال الخيرية.

وبسبب تفاعل أفراد العائلة وتأثرهم البالغ بإجاباتها على أسئلتهم أثناء مراسم العزاء، حظيت تلك التجربة الفريدة باهتمام بالغ من قبَل وسائل الإعلام المحلية والعالمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author

مؤلف وشاعر وكاتب محتوى هادف ومبرمج ومصمم مواقع إلكترونية

Recent Articles
Sep 28, 2022, 4:52 PM - Recette IKRAM OM
Sep 28, 2022, 3:15 AM - Hesham aboelmakarm
Sep 26, 2022, 1:09 PM - Belhoucine Hamid