كيف تكتب سيناريو ناجح؟

كتابة السيناريو هو عمل يتطلب مهارة وإبداعاً، إذ يجب أن يظهر السيناريو كما لو كان من صنع حرفي ماهر. التفاني والإرادة وتنظيم الوقت، هذه هي العناصر التي ستطور من خلالها مهنتك في كتابة السيناريو. يمكنك البدء باتباع الخطوات أدناه لمعرفة كيفية كتابة سيناريو ناجح.

 

خطوات كتابة سيناريو ناجح.

 

1. اقرأ أكبر عدد ممكن من النصوص.

كلما قرأت أكثر، كان ذلك أفضل. سيساعدك هذا على فهم تنسيق نصوص السيناريو، بالإضافة إلى مساعدتك على فهم كيفية انعكاس المشاهد في الصفحات على الشاشة. بهذه الطريقة ستحصل على فكرة عن الأنماط واللغة المستخدمة من قبل كتاب السيناريو المختلفين.

 2. اكتب أكبر عدد ممكن من الأفكار.

يجب أن تكون أفكارك جديدة ومبتكرة، لأن الأفكار الجيدة هي الورقة الرابحة في هذا العمل. بمجرد الانتهاء من كتابة أحد السيناريوهات، ابدأ فورًا في السيناريو التالي. فكر في الأمر بهذه الطريقة: إذا كتبت سيناريو واحدًا في السنة، فسيكون لدي عشرة سيناريوهات منتهية في غضون عشر سنوات. من المرجح أن تكون احتمالية نجاحك بعشرة سيناريوهات أكبر من سيناريو واحد. يجب عليك تطوير نفسك بحيث يكون لديك دائمًا أفكار جديدة ومبتكرة.

 

3. إنشاء شخصيات لا تنسى.

دائماً ما تكون القصة جيدة بمقدار روعة الشخصيات التي تحتويها. لذا قم بإنشاء شخصيات مبتكرة واترك بصمة عليها. قم بتطوير الشخصيات (بطل الرواية، الشخصيات الداعمة)، والعلاقات بينهم وبين آبائهم وإخوتهم وزملائهم في العمل. هكذا سوف تبدأ القصة في التبلور والظهور أمامك.

4. تطوير قصص تفاعلية.

تدور معظم القصص عادة حول شخصية مثيرة للاهتمام تريد شيئًا ما بشدة ولكن لا تحصل عليه بسهولة. (شخصية + طلب) × حواجز = قصة. ومع ذلك، فإن هناك العديد من العوامل الفعالة -غير هذه المعادلة البسيطة التي كتبناها- والتي يمكن من خلالها إنهاء القصة. حتى إذا كنت تروي قصة نعرفها بالفعل، فأنت بحاجة إلى إنشاء مساحة فريدة وممتدة. يجب إنشاء المجتمع الذي تدور فيه القصة؛ وجهة نظر البطل، وتعدد الشخصيات، ومنحنى الشخصية، وتتابع الأحداث، وما إلى ذلك.

 

5. اعرف موضوعك الذي اخترته جيدًا.

حتى لو تم تقديم المشاهد الأكثر إثارة مع أكثر الشخصيات روعة، فلا فائدة من كتابة السيناريو إذا لم يكن للقصة فكرة محددة. وهو أهم عامل في كتابة السيناريو. يجب أن تفهم الرسالة التي تريد إيصالها من خلال السيناريو بدقة شديدة.

رغم أن كتابة السيناريو تبدو صعبة أحياناً، لكنها في الواقع تبدأ من قدرتك على الكتابة بشكل عام. إذا طورت هذه المهارة فسيكون من السهل عليك أن تبرع في هذا المجال.

  

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

 

Comments

You must be logged in to post a comment.

About Author
Aliaa Ibrahim
30 followers

.كاتبة مقالات لدى موقع (الأمنيات برس) https://alumniyat.net/ أعمل أيضاً مدققة لغوية كعامل مستقل.

Recent Articles
Sep 28, 2022, 4:52 PM - Recette IKRAM OM
Sep 28, 2022, 3:15 AM - Hesham aboelmakarm
Sep 26, 2022, 1:09 PM - Belhoucine Hamid