أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

كيف تربح المال من التدقيق اللغوي؟

التدقيق اللغوي واحد من عشرات المجالات التي يمكنك من خلالها ربح المال عبر الإنترنت. تعد وظيفة المدقق اللغوي وظيفة حساسة، ومن المهم للغاية أن يكون العامل بها صاحب خبرة ومهارة، لأنه بمثابة الشخص الذي يضع اللمسات الأخيرة على المواد المكتوبة.

 

كيف يمكنك أن تربح المال من التدقيق اللغوي؟

لكي تتمكن من الحصول على وظيفة مدقق أو مراجع لغوي عليك أن تصقل مهاراتك في عدة جوانب، أهمها:

 

(1) القواعد الإملائية.

يجب على المدقق اللغوي أن يتقن قواعد الإملاء إتقاناً تاماً. وبالرغم من أن أخطاء الإملاء بالذات يسهل التعرف عليها حتى من قبل غير المدققين، إلا أن هناك بعضاً منها لا يكتشفه إلا متقن اللغة العربية. من أمثلة هذه الأخطاء؛ الخلط بين همزة القطع والوصل، وبين الهاء والتاء المربوطة، والألف المقصورة والياء، وألف الجماعة، ونوع الهمزة المكتوبة (على الألف أم الياء أم الواو أم على السطر).

(2) القواعد النحوية.

هذا هو الجزء المهم في عملية التدقيق اللغوي. النحو ثم النحو ثم النحو، لا يمكن أن يسمى الشخص مدققاً إلا إذا كان يجيد قواعد النحو إجادة تامة. فسلامة المرفوع والمنصوب والمجرور والمجزوم من أساسيات الكتابة، فما بالك بالتدقيق اللغوي؟ وبالرغم من أن كثيراً من الأخطاء النحوية تظهر فقط عند تشكيل الحروف، إلا أن بعضها يكون جلياً حتى دون ذلك. فقولك مثلا: (لقد اكتسب التدقيق اللغوي أهمية كبيرة). لن يعرف أحد ما إذا كانت كلمة (أهمية) منصوبة بالفعل أم أن الكاتب أخطأ ورفعها أو جرها، هذا لأن الحركات غير ظاهرة، ولا ينكشف الخطأ إلا بالنطق. أما قولك مثلاً: (أصبح التدقيق اللغوي مهم جداً)، فمن السهل معرفة أن (مهم) بها خطأ نحوي رغم عدم ظهور الحركات، لأن الكلمة منصوبة ويجب أن تلحقها ألف، فتكون (مهماً).

 

(3) قواعد الصرف.

من الضروري بالنسبة للكاتب أن يعرف المنصرف وغير المنصرف من الأفعال والأسماء، فعند نصب اسم (محمد) مثلا نقول: (محمداً)، أما عند نصب اسم إبراهيم فنقول: (إبراهيمَ). بالفتح فقط دون الألف.

 

(4) علامات الترقيم.

يجب على المصحح اللغوي التأكد من أن علامات الترقيم موضوعة في أماكنها الصحيحة. لذا من المهم أن يكون على دراية بأماكن النقاط، والشرطات، والنقطتان الرأسيتان، وعلامات الاستفهام والتعجب، والفواصل، والفواصل المنقوطة وغير ذلك من العلامات.

(5) قواعد البلاغة والأسلوب الأدبي.

البلاغة والأسلوب الأدبي لا غنى عنهما أبداً للمدقق اللغوي خصوصاً إذا كان يدقق رواية أو كتاباً.

 

(6) العَروض.

العروض أيضاً مجال مهم للغاية، ولكنه هذا خاص بمدققي الأشعار والقصائد، ويعتمد على معرفة بحور الشعر، والقوافي والأوزان.

من الجدير بالذكر أن على المدقق اللغوي الانتباه إلى أمر هام للغاية غير مجرد تصحيح الأخطاء، وهو فهم الكلام المكتوب. أحياناً يكتب أحد الكتاب مقالاً عن الأخطاء اللغوية، ويدرج فيه بعض الكلمات الخاطئة ثم يصححها. لو قام المدقق اللغوي بتصحيح كل الأخطاء فسيجعل الكاتب يبدو أحمقاً، لأنه يقوم في مقاله بتصحيح كلمات هي نفسها صحيحة.

 

كيف تربح المال من التدقيق اللغوي؟

هناك العديد من أصحاب العمل الذي هم بالفعل في حاجة ماسة إلى مدقق ومصحح لغوي، مثل: 


- المجلات الورقة والإلكترونية.
- المواقع الإخبارية.
- أصحاب الرسائل العلمية والأبحاث.
- مؤلفو الكتب.
- دور النشر والتوزيع.

 

بقلم الكاتبة: Aliaa Ibrahim

التعليقات
boode55 - أغسطس ٦, ٢٠٢٢, ٩:٢٧ م - إضافة رد

https://www.divlancer.com/8828

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
‪Hany Metwalli‬‏ - أغسطس ١٠, ٢٠٢٢, ٦:٥٨ ص - إضافة رد

مع الأسف الشديد بالرغم من أهمية التدقيق اللغوي؛ إلا أن العمل في هذا المجال لاتزال أرباحه لا تستحق العناء، اللهم إلا من ملك شغاف قلبه هذا المجال حباً فيه وليس بغرض الربح منه

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
amr26 - سبتمبر ٢٧, ٢٠٢٢, ٤:٠١ ص - إضافة رد

A rare and invaluable field

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة