About Author
خديجة الوصال
118 followers

أحدث المقالات

مصر تضع "خارطة طريق مفصلة" لخفض انبعاثات غاز الميثان

قال وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق الملا، خلال قمة المناخ COP28 المنعقدة في دبي، إن مصر تستعد لوضع "خارطة طريق تفصيلية" لتقليل انبعاثات غاز الميثان.

وتعد خارطة الطريق جزءًا من اتفاق سيتم التوقيع عليه خلال قمة COP28، وأضاف الملا أن المشروع سيحصل على دعم فني من وكالة التجارة والتنمية الأمريكية (USTDA).

وتسعى مصر إلى الحد من تداعيات تغير المناخ والتكيف مع آثاره من خلال الانضمام إلى الجهود الدولية للحد من انبعاثات غاز الميثان. 

وقال الملا إن خفض انبعاثات غاز الميثان أمر ضروري لاستراتيجية الحد من الكربون في البلاد، وكجزء من استراتيجيتها الوطنية لتغير المناخ 2050، تحرز مصر تقدمًا في خططها لتقليل انبعاثات الكربون ومواصلة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة والبديلة، بما في ذلك استخدام الغاز الطبيعي كوقود انتقالي منخفض الكربون.

تسعى البلاد بشكل طموح إلى أن تصبح مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء، ولذلك وقعت عدة مذكرات تفاهم مع شركات عالمية للاستثمار في الهيدروجين الأخضر.

على الرغم من أنها تنتج 0.6% فقط من الانبعاثات العالمية، إلا أن مصر تعد واحدة من الدول الأكثر تضررًا من التأثير السلبي لتغير المناخ على سواحلها وزراعتها ومواردها المائية وصحتها وسكانها وبنيتها التحتية.

قالت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد خلال جلسة COP28 يوم السبت إن الدول النامية تحتاج إلى 160 مليار دولار سنويا للتكيف مع تغير المناخ.

هذا وقد انطلق مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) في 30 نوفمبر في دبي ويختتم في 12 ديسمبر.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة