About Author
خديجة الوصال
118 followers

أحدث المقالات

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة.. أيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة هي من أفضل الأيام عند الله تعالى، ويراد بها الأيام المحددة من الشهر التي تتوافق مع فريضة الحج ومناسكه، وفيها يحظى كل عابد بأجر عظيم، لذا عليك توظيف هذا الوقت بأفضل طريقة ممكنة، والإلتزم بالعبادات، والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة.

 

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

بالنسبة للمسلمين الذين لا يستطيعون القيام بمناسك الحج بسبب ظروفهم المادية أو الصحية أو غير ذلك، فإن الاحتفاء بالعشر الأوائل من ذي الحجة يعد بمثابة فرصة أخرى لهم لكسب الثواب والأجر، وإليك فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة:

  • التفاني في العمل الصالح: حثنا الله على مضاعفة العمل الصالح في هذه الأيام الكريمة، فعلينا الاجتهاد في الأعمال الصالحة، وزيادة الأعمال الخيرية والبرّ بشتى أنواعه، واتباع السنة النبوية في تحقيق الخير والصلاح.
  • صيام يوم عرفة: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "صيام يوم عرفة يكفّر السنة الماضية والمقبلة"، وهنا يتعين عليك ألا تفوت فرصة هذا اليوم العظيم وتحرّى فعله، فإذا صمت يوم عرفة تُغفر لك ذنوب سنة ماضية ومقبلة، ويكون لك فيه مغفرة عظيمة.

 

  • التوبة: في هذه الأيام الكريمة من الشهر الذي يعد واحدًا من أعظم الشهور عند الله تعالى، علينا التوبة والاستغفار، والتفكر في أفعالنا وتعويضها، والتقرّب إلى الله تعالى بالدعاء والتضرّع إليه والخشوع في الصلوات.
  • التبليغ: علينا جميعًا أن نبلّغ الآخرين عن فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة، ومحاولة دفعهم للاجتهاد في العبادة، والدعاء لهم، وإحسان المعاملة، وخاصةً مع من هم في حاجة إلينا، وتوجيه الناس للخير والصلاح.
  • قيام الليل: من الأعمال الصالحة التي تُقربنا إلى الله تعالى في العشر الأوائل من ذي الحجة، هو قيام الليل، وهو عمل عظيم ينال به الإنسان رضى الله مع العلم أن هذه الليالي ليست مكتملة دون قيام الليل بها، فعلينا التقرب إلى الله، والدعاء، وقراءة القرآن الكريم والاستغفار.
  • العمل الصالح: لا يختص العمل الصالح بأيام معينة فليس من كلام الله ولا رسوله تحديد يوم على حسب فضله أو قبوله، ولكن تخصيص العمل الصالح في هذه الأيام الفضيلة يكمن في كثرة الأجر عند الله تعالى، لذلك علينا أن نحرص على تعظيم الأعمال الصالحة في كل يوم من أيام حياتنا، وأن نواظب على هذا العمل في العشر من شهر ذي الحجة.

في النهاية علينا أن نستغل هذه الفرصة العظيمة ونتقرّب إلى الله تعالى بالعمل الصالح والدعاء والتضرّع إليه، وأن نسعى جاهدين إلى الفوز برضاه وجنته، وبهذا تكون قد عرفت فضل العشر الأوائل من ذي الحجة وصيام يوم عرفة.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة
أبريل ٨, ٢٠٢٣, ٦:٠٦ ص Thanaa 110