About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

علاج السرطان في البحر الأحمر.. اكتشاف علمي كبير

كشفت الدراسة العلمية الحديثة التي  أعدها قسم الأحياء في كلية العلوم التابعة إلى جامعة الملك خالد في المملكة العربية السعودية أنه من الممكن أن يتم استغلال بيئة البحر الأحمر  من أجل الحصول على بكتيريا تكون لها القدرة على إنتاج إنزيم مضاد للسرطان وهو إنزيم المثيونينيز.

الجدير بالذكر أنه تم إجراء دراسات سابقة توصلت إلى أن العلاج بالإنزيمات أحد الاستراتيجيات الفعالة في التخلص الأمراض السرطانية وعلاجها وذلك على حسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس".

 

تفاصيل دراسة علاج السرطان بإنزيم المثيونينيز

أوضحت الدراسة التي أعدت بواسطة الباحثة عيشة غالب السلامي والتي كانت تحت إشراف الدكتور ياسر صبري أنه يوجد إمكانية أن يتم تحسين اقتصاديات إنتاج إنزيم المثيونينيز من خلال استخدام مخلف عصير السمسم الصلبة باعتباره بيئة رخيصة منتيجة للإنزيم وكذلك تنمية الميكروبات.

فخلال دراسة الباحثة فإنها جاءت ب عدد 59 عينة بكتيرية بحرية من 3 مواقع في شواطئ مختلفة وهما شاطئ حلي والشقيق وعمق على ساحل البحر الأحمر، وأثناء الدراسة وجد سلالتان بكتيريتان لهما القدرة على إنتاج كمية كبيرة من إنزيم المثيونينيز.

وأظهرت الدراسة أن للإنزيم عدة خصائص مثل الثبات الحراري والحمضي والنشاط جعلته قادرا على مواجهة السرطان، وتم تجربته على عدة خلايا سرطانية للثدي والكبد والقولون وبالفعل ثبت أن للإنزيم فاعلية كبري في مواجهة الخلايا السرطانية، وتوقف نمو الخلية G1 الخلايا السرطانية لسرطان الكبد والقولون بينما توقف نمو خلايا سرطان الثدي في المرحلة S، بالإضافة إلى ذلك ظهرت نسبة عالية لموت المبرمج الخلوي في كافة الخلايا التي تم اختبارها.

أنواع مرض السرطان الشائعة 

مرض السرطان من أكثر الأمراض التى تؤدي إلى الوفاة فبين كل 6 وفيات يوجد وفاة واحدة يكون سببها الإصابة بالسرطان، ومن أكثر أنواع السرطان شيوعا:

 

  • سرطان الرئة.
  • سرطان الثدي.
  • سرطان الكبد
  • سرطان القولون 

ويختلف أسلوب وطريقة علاج كل نوع من الأنواع السابقة فمنها ما يحتاج إلى العلاج الإشعاعي والتدخل الجراحي والعلاج بالهرمونات والكيماوي.

ولهذا توصي الدراسات التي أجريت باستخدام بيئة البحر الأحمر في إنتاج أدوية مضادة للسرطان، ولكن يجب أيضا إجراء دراسات أخرى تفصيلية لاختباره على نماذج من الحيوانات بجانب تجارب البشر السريرية.

التعليقات
ahmed mostafa - مايو ٢٤, ٢٠٢٣, ٦:٢٨ ص - إضافة رد

ممقالة مفيدة جدا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Chamakh - مايو ٢٤, ٢٠٢٣, ٧:٥١ م - إضافة رد

👍

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
HAMZA - مايو ٣٠, ٢٠٢٣, ١٢:٠٨ ص - إضافة رد

مقالة مفيدة جدا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
semsem - يونيو ٣, ٢٠٢٣, ١٢:٤٨ ص - إضافة رد

جيد جدا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة