About Author
Elsayed gamal
1 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات
Author Popular Articles

"شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل

"شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل.

"شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل فهل يمكن أن نستيقظ يوما ما لنجد Chat GPT يقضي على البحث العلمي في مصر؟ في وقت ترى فيه الحكومة المصرية شات جي بي تي ChatGPT أكثر التطبيقات نموا في التاريخ، لما ذلك الزخم الذي يشهده التطور الهائل بمجال الذكاء الاصطناعي ai خلال تلك الآونة الأخيرة، والذي أفرز بدوره شات جي بي تي 4 الذي يتفاعل ضمن المعطيات الإنسانية والاجتماعية بما يقوم به من مهام، مما آثار الذعر في نفوس الكثيرين بشأن وظائفهم ليحل الذكاء الاصطناعي gpt بدلا منهم، فما صحة ذلك؟

الذكاء الاصطناعي بالعربي

سيظل موضوع "شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل عنوانا عريضا للمجتمعات العربية طالما حبسنا أنفسنا طيات الثقافة الاستهلاكية التي تغزونا أكثر فأكثر، مما يجعلنا مستقبلين لأدوات التطوير دون أي تفاعلية أو مشاركة، فسعدنا كثيرا عندما طلت سياسة الذكاء الاصطناعي علينا برأسها بغية وصد عقولنا ومنح مفاتيحها لمن ينوبون عنا بالتفكير، والمتمثلة في تطبيق شات جي بي تي، فإذا تسيدت التكنولوجيا تفكيرنا تمكنت من صلاحية المرور إلى قراراتنا بلا شك، ومن ثم يجب أن تؤمن بشكل استباقي أن برنامج chatgpt قد هو الوجه الاخر للشيطان الاليكتروني إذا لم نصبغه بهويتنا العربية الإسلامية التي باتت مهددة بالتضليل إزاء تفشي تطبيقات الذكاء الاصطناعي بالانجليزي بشكل مخيف، والمقصود بهذا الحديث عدم وجود نسخة عربية منافسة لتلك النوعية البرمجية الدولية.

كيفية استخدام شات جي بي تي "Chat GPT " مجانا على الكمبيوتر

لسنا في معرض الجواب على كيفية استخدام تلك الأداة ولكن بالقياسات الدلالية يتبين أن طريقة استخدام الذكاء الاصطناعي أهم بكثير من كيفية مضاهاته من حيث الإمكانيات والتماثل التقني، مما يبرهن على رجعية التعليم لدينا الذي يعتمد على التلقين فقط، ومن هذا المنطلق يكون ذلك أكثر مدعاة لتعلم البرمجة بالمدارس وجعلها مادة أساسية، ولكن هل تنتظر ممن دشنوا مادة التربية الدينية بشكل غير أساسي في مناهجنا الدراسية أن يفطنوا لتلك الحقيقة!!! لا أظن ذلك.

فلا داعي للتجويد باتجاه أهمية الذكاء الاصطناعي بقدر الحرص على المساهمة فيه بما يخدم قضايانا الاجتماعية والإنسانية، فتلك الحيثية التي ينالها يحظى بها شلت جي بي تي موقع وشات جي بي تي pdf تشبه إلى حد بعيد الأكذوبة اليهودية التي كان مفادها أن الجيش الإسرائيلي لا يقهر، فالذكاء الاصطناعي يمكن تغذيته بقواعد بيانية مشوهة تستهدف إفساد عادة القراءة والاطلاع لدى ما تبقى من المثقفين العرب، فهو أقرب إلى الحرب النفسية في حقيقة الأمر.

في وقت لم ينجح فيه برنامج شات جي بي تي في حل بعض المسائل التعليمية بالمناهج المصرية تزامنا مع امتحانات الصفوف الابتدائية التي تجري بهذا التوقيت، تبعا لما أفاد به موقع "الوطن" بجمهورية مصر العربية عقب تجربة شابها كثير من المغالطات التاريخية عن أحمد عرابي، مما يثير بعض التحفظات بشأن استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم مستقبلا.

بديل شات جي بي تي "AutoGPT"

يبدو أننا مقبلون على حرب الذكاء الاصطناعي والتي سوف تتجلى بعدد أوجه حياتيه سوف نعيشها حتما، لذا أصر على صحة تلك المقولة "شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل، سواء تعلق الأمر بمناحي الحياة العسكرية أو الاجتماعية أو الثقافية، مما يبلور أن تلك الآلة سوف يتم تغذيتها بشرور البشر ليحدث الانقلاب العظيم الذي قد يتفلت معه السيطرة عليه.

يلوح بالأفق نذير اختراعات جديدة بمجال الذكاء الاصطناعي ضمن تلك الصيحة الإعلامية الأخيرة التي تلقيناها ما يعرف ب "AutoGPT" الذي يبدو أنه أكثر ذكاء وشراسة من نظيره، فماذا سيحمل ذلك لنا من عواقب!!

الذكاء الاصطناعي وتغيير المستقبل

ومن أهم الملامح التي تجعلنا نجزم بأن "شات جي بي تي"..الذكاء الاصطناعي فيه سم قاتل ما تناولته الحكومة المصرية من نقاشات حول ضرورة استغلاله بشكل جيد من خلال تدشين وزارة معنية به، إلى جانب ما ذكره المسؤولين بشأن خطورته بشأن شن هجمات اليكترونية من أي عدائيات محتملة.

بالتوقف قليلا أمام نظرتنا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي قد يولد ذلك الحاجة يوما ما لتغيير المعادلة الاجتماعية باتجاه المفاهيم المجتمعية مثل الزواج، ليجد البعض ضالته في روبوت أنثوي لتفادي المغالاة بالمهور التي يتخذها البعض كذريعة اجتماعية لزواج بنتاهم، وقيس على ذلك ظهور جيوش حرارة وفيروسات اصطناعية لديها القدرة على إبادة البشر كناتج فقدان التحكم بتلك الآلات المخيفة، ليبدأ عصر التسليح بالذكاء الاصطناعي في البزوغ على شاكلة التسلح النووي.

التعليقات
Youssef - مايو ١١, ٢٠٢٣, ٦:٥٩ ص - إضافة رد

Nice

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
Youssef - مايو ١١, ٢٠٢٣, ٦:٥٩ ص - إضافة رد

Nice

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
زياد محمد كامل - مارس ٣, ٢٠٢٤, ١٠:٥٨ م - إضافة رد

لا اله الا الله

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة