About Author
خديجة الوصال
124 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

الضغط العصبي وكيفية علاجه

الضغط العصبي وكيفية علاجه.. الضغط العصبي هو حالة شائعة تصيب الكثير من الناس في المجتمع الحديث، ويتمثل في تراكم الضغوط النفسية والعصبية بسبب الحياة اليومية المليئة بالتحديات والمشاكل المتعددة، مما يؤثر على الجسم والعقل، وقد يتسبب في أمراض واضطرابات عديدة، ومن هنا يُعد العلاج النفسي والطبيعي من أهم الخيارات الفعالة للتخلص من هذه الحالة، حيث يساعد المريض على التغلب على الضغوط وتحديد أسبابها ومواجهتها بشكل صحيح ومناسب، وفي هذا المقال سنتحدث عن سبب الضغط العصبي وكيفية علاجه بطرق متنوعة وفعالة.

 

أعراض الضغط العصبي

يُعرف الضغط العصبي باسم (Neuralgia) وهو حالة صحية تؤثر على الجهاز العصبي، ويظهر الضغط العصبي على شكل أعراض مؤلمة وغير مريحة تؤثر على جودة حياة الفرد، إليكم بعض الأعراض المرتبطة بالضغط العصبي:

  • الآلام: تتميز حالات الضغط العصبي بالآلام الشديدة في مناطق مختلفة من الجسم.
  • التنميل: يشعر الفرد بتنميل في الجسم بسبب تأثير الضغط على الأعصاب.
  • الخدر: يمكن أن يحدث خدر في بعض المناطق بسبب تركيز الضغط على الأعصاب.
  • الصداع: يمكن أن يسبب الضغط العصبي الصداع المزمن وغير المريح.
  • الخفقان: قد تحدث الخفقانات في المناطق المتأثرة بالضغط العصبي.

أسباب الضغط العصبي

تعتبر الحياة المعاصرة مليئة بالتحديات والمشاكل التي تزيد من مستويات الضغط العصبي، وهي من أبرز الأمور التي تؤثر على صحة الإنسان وينتج عنها الضغط العصبي هي ما يلي:

  • الضغوط النفسية: تعتبر أحد أسباب الضغط العصبي الرئيسية؛ حيث إن الضغوط النفسية يسببها عدم القدرة على التعامل مع المشاكل اليومية والصعوبات التي يواجهها الفرد في الحياة. ومن هذه الضغوط النفسية، التوتر اليومي في العمل، القلق من المستقبل، المرض، والأحداث العاطفية الصعبة.

 

  • الأسباب البيئية: تشمل هذه العوامل التلوث الجوي والصوتي والضوضاء التي يعاني منها الفرد في بيئته اليومية، وتزيد من مستويات الأرق والتوتر ومن ثم الضغط العصبي.
  • التغيرات المجتمعية: في المجتمعات الحديثة يحدث اضطرابٌ كبيرٌ في الأساليب والعادات، وتتبدل الأهداف والأقدار، ومن أبرز التغيرات المجتمعية التي تؤثر على الصحة العصبية هي الفقر، الأمراض؛ نتيجة للحرمان، التعليم، العمل، الحب، والحديث عن المستقبل.

طرق علاج الضغط العصبي

يُعد الضغط العصبي من أشهر الأمراض النفسية التي تهدد صحة كلّ من الرجال والنساء وتلك الحالة تحتاج إلى العلاج الفوري عند الإدراك، ويمكن القيام بمجموعة من الطرق العلاجية التي تساعد على تخفيف الضغط النفسي وتحسين الحالة النفسية للشخص، إليك فيما يلي طرق علاج الضغط العصبي:

  • الاسترخاء الذاتي: يعتبر الاسترخاء الذاتي هو أحد أفضل الطرق عند الشعور بضغط العصبي، حيث يهدف إلى إنشاء حالة من الاسترخاء العميق عن طريق التركيز على التنفس والاسترخاء العضلي.
  • الرياضة: تعتبر الرياضة أيضًا من الطرق المهمة في علاج الضغط العصبي، حيث يساعد النشاط البدني على إطلاق النشاط الدماغي وتحسين الحالة العامة للشخص.
  • العلاج النفسي: يقوم العلاج النفسي بالتركيز على المشاكل النفسية التي تسبب الضغط العصبي، ويتضمن ذلك العديد من التقنيات مثل المحادثة النفسية والتحليل.
  • الادويه: يقوم الطبيب بوصف عدد من الأدوية المهدئة والأدوية التي تساعد على تخفيف الضغوط العصبية، ويجب استشارة الطبيب قبل تناول أي من هذه الأدوية.

 

وبإمكان الأفراد تنفيذ هذه الطرق في المنزل، ويجب عليهم الحرص على الحصول على الرعاية الطبية اللازمة عند الحاجة، ولا يمكن التغاضي عن التعرف على أسباب الضغط العصبي والعمل على تجنبها، حيث يمكن أن تساعد على منع حدوثها.

لا يزال العلماء يحاولون فهم آلية حدوث الضغط العصبي وما يمكن القيام به لتخفيف الأعراض المترتبة على هذه الحالة، حيث أن الضغط العصبي يسبب الكثير من الأضرار على الصحة، ويؤدي إلى الإصابة بمرضين نفسيين رئيسيين هما الاكتئاب والقلق، بالإضافة إلى الأمراض الجسدية مثل السكري ومشاكل القلب، لذا ينبغي بذل أقصى جهد من أجل الوقاية من هذا الضغط العصبي والتعامل معه بشكل صحيح وفعال.

التعليقات
Emmy - مايو ٨, ٢٠٢٣, ٩:٣٠ م - إضافة رد

الضغط العصبي

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
ahmed - مايو ١٠, ٢٠٢٣, ٦:٥٧ ص - إضافة رد

الضغط العصبي وكيفية علاجه

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
ahmed - مايو ١٠, ٢٠٢٣, ٦:٥٨ ص - إضافة رد

مقال مفيد

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق
mohamedgaberali - مايو ١٤, ٢٠٢٣, ٥:٣٨ ص - إضافة رد

جميل جداااااااااا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة