About Author
أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

تعرف على فضل صيام النصف من شعبان

إن ليلة النصف من شعبان واحدة من الليالي المباركة التي يغتنمها المسلمون ويحرصون فيها على التقرب من الله سبحانه وتعالى بالصيام والصلاة والدعاء، ولهذا سنوضح خلال هذا المقال ما يدور حول صيام النصف من شعبان وفضل هذه الليلة.

موعد صيام النصف من شعبان

أعلنت دار الإفتاء أن ليلة النصف من شعبان لعام 2023, ستبدأ عند غروب شمس يوم 14 شعبان والموافق يوم 6 من شهر مارس  "يوم الاثنين"، وتنتهي بحلول فجر يوم 15 شعبان والموافق 7 من شهر مارس "يوم الثلاثاء".

وأوضحت أن إحياء هذه الليلة المباركة سيبدأ منذ غروب شمس يوم الإثنين، أما عن صيام النصف من شعبان سيكون في يوم الثلاثاء الموافق 7 من شهر مارس، ولكن يجب العلم بأن صيام يومي 14 و15 سيدخل صمم الأيام البيض لشهر شعبان، ويعد صيام تلك الأيام تطوع مستحب لاتباع نهج رسولنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

حكم صيام النصف من شعبان 

صرحت دار الإفتاء بأن صيام النصف من شعبان مباح شرعا لأنها من الليالي المباركة الذي يكثر فيها الخير، ويتبقى على صيام النصف من شعبان أيام قليلة جدا ولهذا يبحث ويتساءل الكثير حول حكم صيام منتصف شعبان ففيها يتقرب العبد من الله بالدعاء وذكر الله، كما أن الله يغفر الذنوب لعباده ويطلع على ما في قلوبهم.

هل يجوز صيام يوم 15 شعبان بمفرده

اختلف الفقهاء والمشايخ حول إمكانية صيام يوم 15 من شهر شعبان بمفرده، ولكن اتفق بعضهم على أن صيام النصف من شعبان مع باقي أيام الشهر، ومن الممكن أن يصومه الأشخاص المعادين على صيام يومي الإثنين والخميس أو صيام يوم وفطر اليوم الذي يليه وهكذا، بالإضافة إلى صيامه بأنه أحد الأيام البيض ولا يشرع تخصيص صيام النصف من شعبان دون باقي أيام الشهر. 

وبهذا نكون قد تحدثنا عن فضل صيام النصف من شعبان وعن حكم صيام هذا اليوم لنجيب عن التساؤلات التي تدور في بال الكثير من الأشخاص، فإذا استفدت من المقال قم بمشاركته لتفيد به غيرك.

التعليقات
Mohy - مارس ٥, ٢٠٢٣, ٥:٢٠ م - إضافة رد

الحمد لله دائما وابدا

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة