About Author
علي خريسات
4 followers

مهندس برمجيات

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

محمد بن موسى الخوارزمي

أن يوصف النصف الأول من القرن التاسع بعصر الخوارزمي في كتاب مقدمة من تاريخ العلوم للكاتب جورج ستارسون فهذا يدل على التفوق العلمي الذي وصل إليه عالم عربي مسلم في ذلك العصر فقلما يشار إلى عصر أو حقبة زمنية لتعرف بإسم شخص معين وقد حظي محمد بن موسى الخوارزمي بهذا الشرف العظيم.

نبذه عن الخوارزمي:

ولد في عام 780م الموافق 160هـ في عهد الخليفة هارون الرشيد هو محمد بن موسى الخوارزمي لُقب بالخوارزمي لِقدومة من مدينة خوارزم الفارسية كان مشغول الفكر بأشكال الأشياء، المسافات بينها وتقدير إرتفاعاتها فقد أمضى عامين في دراسة الرياضيات، ولِلبوب الخوارزمي في علوم الرياضيات فقد إلتحق بمكتبة بيت الحكمة التابعة للخليفة العباسي المآمون.

من أهم المور التي كان يضعها الخوارزمي نصب عينيه هي تسخير معرفته في الرياضيات على النطاق العملي، فهو أول من وضع الأسس لتعلم المبتدئين العمليات الحسابية من جمعٍ وطرحٍ وضربٍ وقسمة.

الخوارزمي والخلفاء الراشدين:

أحدث الخوارزمي ثورة في مجال الرياضيات حيث وإن ما يسمونة الآن بـ "ريت ماث" هي نفسها الجداول الرياضية التي وضعها الخوارزمي وكانت تسمى بالإنجليزية "Algorithm" وترجمتها بالعربية الخوارزميات وكانت تسمى فيما سبق بطريقة الشبكة نسبة إلى شكلها وهي ما اعتمد علية العلم الحديث وعلى وجة الخصوص الرياضيات المستخدمة في تقنيات الذكاء الإصطناعي AI.

كانت علاقة الخوارزمي مع الخلفاء حسنة ووطيده فكان له نصيب الأسد من الرعاية في تسيير سبل العلم، ففي عهد الخليفة هارون الرشيد "عندما انتصر على الدولة الرومانية البيزنطية في آسيا الصغرى رُجع إليه بالآف الأسرى، رفض هارون الرشيد آخذ الفدية لإطلاق الأسرى الروم فكان السبيل الوحيد لتحريرهم هو الحصول على الكُتب اليوناية في مكتبة الإمبراطور.

أتقن الخوارزمي اللغة اليونانية ومفرداتها، قام بنفسة بالإشراف على ترجمة الكتب اليونانية إلى اللغة العربية وعلى وجة الخصوص كتب الرياضيات.

ولادة الجبر:

كان يفكر في الجبر الرياضي والذي ما زالت مسائله ممزقة في الرياضيات العملي اليوناني والمصري والهندي، فعزم على تجميع مصارف الجبر وضع الفروض النضرية فكانت هذه بداية ولادة علم جديد الجبر والمقابله، ثم قاموا الغرب بترجمة كتابه إلى اليونانية واستفادوا منه أكبر إستفادة.

من أشهر طرق الخوارزمي في حلول المعادلات طرق إكمال المربع وتتم بإضافة عدد إلى كلا الطرفين ثم يحلل المعادلة.

تمكن من الفصل الدقيق بين الحساب والجبر وسخر كلاهما لخدمة علم المواريث أو ما يُعرف بـِعلم الفرائض، وهو أحد العلوم الإسلامية ويُختص بأحوال الورثة أو تركة الميت من حيث تقسيمها على مُستحقيها.

كان العلماء في عصر الخوارزمي يوظفون علومهم وإكتشافاتهم في خدمة قضايا مجتمعاتهم وشاء الله للخوارزمي أن يكون أبرز عُلماء عصرة.

أشهر مؤلفاته:

كتاب الحساب الهندي الذي كدَّ أشهرًا مواضبًا على ترجمتة وصياغة مركباته وكان أبرز إهتمامات الغرب في عصر نهضتهم الحديثة حيث وأنه من هذا الكتاب ولدت العديد من الإبتكارات وأبرزها فن العدد والتي أتت بعد جهود حثيثة لكتاب السند الهند فأول من ترجم هذا الكتاب هم الفزاري والهندي فقاموا بترجمته ككتابة، وجاء الخوارزمي ليلخص هذه الموسوعة بحيث يسهل إستخدامها ويعرف هذا الكتاب بِـ زيج الخوارزمي وهو عبارة عن جداول فلكية فكان هذا الكتاب المرجع الأول في جميع المؤلفات الفلكية.

عرف الخوارزمي من كتاب السند الهند الأرقام العددية التي نتعامل بها الآن وكانت تعرف في ذلك الوقت بإسم الأعداد الغبارية، سميت بالأعداد الغبارية نسبة إلى أن الهنود في العصور القديمة كانوا يقومون برش الرمل على الألواح ثم يخطونها بأصابعهم.

من الجدير بالذكر أن شعوب الأرض قاطبة تستخدم الآن الارقام التي إبتكر طريقة كتابتها العالم المسلم الخوارزمي حيث إعتمد على الزوايا في كل عدد، وكذلك إبتكار العلماء المسلمين الرقم صفر فهو لم يكن موجودًا بين الأرقام الهندية.

كان للخوارزمي الكثير من العلوم كالرياضيات والفلك والجغرافيا فقد كان أول من أشرف على وضع خارطة للعالم آن ذاك وقام بوضع كتاب الربع المعمور كأول صورة للأرض.

يقول المفكر الغربي نيللنيو: "إن مثل هذا الكتاب لا قوى على وضعة أمة أوروبية في فجر نهضتها العلمية".

لم يعرف تاريخ محدد لوفاة محمد بن موسى الخوارزمي إلا أنه حي في كتبه وعلومة التي خلدها للأمم والحضارات فقد كرس الرياضيات وبسطها ويسرها للجميع فرحمه الله وسائر علماء الأمة من المفكرين والمبدعين الذين كرسوا أنفسهم لإعمار الأرض وإنارتها بعقولهم.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة