About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

تعرف على شركات التداول الوهمية

يجب أن تكون على دراية بأن شركات التداول الوهمية يمكن أن تكون خطيرة ويمكن أن تسبب الكثير من المصاعب المالية، وتقدم شركات التداول الوهمية عادةً خدمات مثل التداول عبر الإنترنت، والصرف الأجنبي والخدمات المالية الأخرى، لكنها ليست مشروعة أو منظمة، في هذا المقال سنناقش هذه المخاطر بالتفصيل ونقدم نصائح حول كيفية اكتشاف شركات التداول الوهمية.

أبرز شركات التداول الوهمية

من المهم إجراء بحثك قبل الاستثمار مع أي شركة، خاصةً إذا كانت وسيطًا عبر الإنترنت أو في الخارج، وتأكد من التحقق من بيانات اعتماد الشركة، والرسوم والتكاليف المرتبطة بخدماتها، وما إذا كانت منظمة من قبل جهة تنظيمية حسنة السمعة، فيما يلي سنذكر أبرز شركات التداول الوهمية والتي تتمثل فيما يلي:

  • شركة SuccessFactory: وتستخدم هذه الشركة أساليب الاحتيال عن طريقة التسويق الهرمي وطرح المشاريع الاستثمارية الوهمية.
  • شركة OmegaPro: وتستخدم هذه الشركة أساليب الاحتيال عن طريقة التسويق الهرمي وتقديم خدمات مالية بدون تراخيص.
  • شركة A3Trading: هي شركة تداول غير مرخصة، لذلك تعد جميع العمليات التي تتم فيها هي عمليات غير قانونية.
  • شركة إنجاز كابيتال: وتعد شركة إنجاز هي منصة تداول وهمية لأنها تعمل بدون تراخيص.

علامات تثبت أن الشركة وهمية

إذا كنت مستثمرًا تبحث عن شركة تجارية موثوقة لإدارة أموالك، قبل أن تختار واحدة، من المهم أن تكون على دراية بمخاطر شركات التداول الوهمية فيما يلي سنذكرأهم العلامات التي تُساعدنا في اكتشاف شركات التداول الوهمية:

  • شركة وساطة غير منظمة: تدعي هذه الشركة خطأ أنها وسيط شرعي يوفر الوصول إلى الأسواق المالية العالمية، وتقدم خدمات ومنتجات غير منظمة أو معتمدة من قبل أي سلطة تنظيمية.
  • شركة غير مرخصة: تدعي هذه الشركة زوراً أنها مؤسسة مصرفية مرخصة، وتقدم خيارات الإيداع والسحب غير المعتمدة من قبل أي سلطة مصرفية.
  • شركة الاستثمار الخارجية: تعد هذه الشركة زورًا بعوائد عالية مع الحد الأدنى من المخاطر من خلال الاستثمار في حسابات خارجية، ولا تقدم أي مشورة استثمارية حقيقية ولا تكشف عن المعلومات ذات الصلة حول خدماتها.
  • تبادل العملات عبر الإنترنت: تدعي هذه الشركة زورًا أنها توفر منصة آمنة لبيع وشراء العملات الأجنبية عبر الإنترنت، لا تلتزم باللوائح اللازمة ولا تقدم التدابير الأمنية اللازمة لأموال عملائها.
  • التسويق الهرمي: تعد هذه الشركة زورًا بعائدات كبيرة من خلال تعيين أعضاء جدد، لا يوفر أي فرص أو منتجات استثمارية حقيقية، وبدلًا من ذلك يعتمد على رسوم التوظيف من الأعضاء الجدد لسداد الأعضاء الحاليين.

كيف يمكن كشف شركات التداول النصابة؟

قد يكون الكشف عن الشركات التجارية الاحتيالية مهمة صعبة، ولكن يمكن اتخاذ بعض الإجراءات لتحديدها منها ما يلي:

  • أولاً، من المهم إجراء العناية الواجبة الشاملة على الشركاء التجاريين المحتملين قبل الدخول في أي اتفاقيات، يتضمن ذلك البحث في خلفية الشركة وتقييم بياناتها المالية وتقييم تاريخ خدمة العملاء، ومن المفيد أيضًا مراجعة أي تعليقات أو مراجعات تلقوها من عملاء آخرين.
  • ثانيًا، من المهم البحث عن أي إشارات حمراء قد تشير إلى أن شركة تجارية احتيالية، وتشمل هذه طلبات المدفوعات المقدمة مع عدم وجود ضمان للخدمات المقدمة في المقابل، وهياكل تسعير غير معقولة أو وعود غير واقعية بعائدات عالية على الاستثمارات، ويجب أيضًا ملاحظة الاتصالات غير المهنية وعدم الاتساق في الأعمال الورقية كعلامات محتملة على الاحتيال.
  • ثالثًا، من المفيد استخدام خدمات التحقق من الجهات الخارجية الموثوق بها مثل Dun & Bradstreet أو Experian لتأكيد هوية الشركة ومعلومات الخلفية، ويمكنهم أيضًا تقديم معلومات حول الدعاوى القضائية السابقة أو الشكاوى المقدمة ضد الشركة.

  • أخيرًا، من الضروري الوثوق بغرائز المرء عند التعامل مع شركة تجارية، فإذا شعرت بشيء ما أو كان هناك الكثير من المخاطر التي ينطوي عليها الأمر، فقد يكون من الأفضل تجنب الدخول في اتفاقية مع الشركة.

قد يكون من الصعب معرفة ما إذا كانت الشركة شرعية أم لا، ولكن من المفيد القيام بأبحاثك، ويمكن أن تساعدك معرفة العلامات التي يجب البحث عنها والأساليب الشائعة للشركات الاحتيالية على التأكد من أنك تتعامل مع شركة موثوقة، آمل أن يكون هذا المقال مفيدًا في تنبيهك إلى مخاطر شركات التداول الوهمية.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة