About Author
خديجة الوصال
123 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة

هناك العديد من أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة منها التقليدية وغير التقليدية، وتُستخرج الطاقة غير المتجددة من باطن الأرض مثل الفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية، وتُعتبر مصادر الطاقة غير المتجددة من المصادر الأكثر استخدامًا في عصرنا الحالي، في هذا المقال سنغطي المصادر غير المتجددة وسنتناول كافة استخداماتها المختلفة.

أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة الأكثر استخدامًا

تعد أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة كثيرة ومختلفة، وتتنوع ما بين الطاقة المستخرجة من باطن الأرض وما بين المصادر الأخرى، فيما يلي سنتناول أهم أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة في العالم:

1. الوقود الأحفوري: الوقود الأحفوري، مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي، وهو من أكثر أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة استخدامًا، ويتكون هذا الوقود من بقايا النباتات والحيوانات التي عاشت منذ ملايين السنين، كما يتم حرقها لتوليد الكهرباء أو استخدامها كوقود للسيارات والمركبات الأخرى.

2. الطاقة النووية: الطاقة النووية مشتقة من انقسام ذرات اليورانيوم في العملية التي تعرف باسم الانشطار النووي، ويتم استخدام الحرارة الناتجة عن هذه العملية لتحويل الماء إلى بخار، والذي بدوره يقوم بتشغيل التوربينات لتوليد الكهرباء.

كما يمكن لمحطات الطاقة النووية إنتاج كميات كبيرة من الكهرباء مع انبعاثات منخفضة نِسبيًّا من ثاني أكسيد الكربون، مما يجعلها واحدة من أنظف أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة.

3. النفط: النفط هو مصدر آخر للطاقة غير المتجددة المستخدمة على نطاق واسع، ويتكون من بقايا الكائنات البحرية والنباتات القديمة التي دفنت تحت طبقات الصخور الرسوبية، ثم تعرضت للحرارة والضغط الشديدين على مدى ملايين السنين، ويتم تكرير النفط الخام إلى منتجات مختلفة مثل البنزين والديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات التي تستخدم لأغراض النقل والتدفئة.

4. الغاز الطبيعي: الغاز الطبيعي هو وقود أحفوري يتكون عندما تتعرض طبقات من النباتات والحيوانات المدفونة للحرارة الشديدة والضغط على مدى آلاف السنين، ويتكون بشكل أساسي من الميثان والغازات الهيدروكربونية الأخرى، وغالبًا ما يوجد بجانب رواسب البترول، كما يستخدم الغاز الطبيعي في المقام الأول لتوليد الكهرباء وتدفئة المنازل والشركات.

في هذا المقال تناولنا أنواع مصادر الطاقة غير المتجددة والتي تُعد من أهم مصادر الطاقة التي تُستخدم في مختلف نواحي الحياة، حيث يُستخدم الغاز الطبيعي في تدفئة المنازل وتشغيل المصانع، كما أن البترول والبنزين يُستخدم في تشغيل وسائل النقل المختلفة مثل المركبات والسيارات، لذلك تُعد هذه المصادر الأكثر استخدامًا في عصر التكنولوجيا والتطور.

التعليقات
MahassiAboubacar - فبراير ١١, ٢٠٢٣, ٤:٣٩ م - إضافة رد

حقاً هذيالمقال جميل

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة