About Author

محمود محمد فتح الباب مهندس زراعي ٣١ سنة من المنصورة بدولة مصر

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات

انتبه فأنت سبب عناد طفلك

  • هل ابنك عنيد ولا يطيعك؟
  • هل سألت نفسك ماذا يحدث إذا تربى ابنك على يد شخص آخر لأم وأب غيرك؟
  • هل سيتغير سلوكه ووأخلاقه؟

إذا كانت الإجابة نعم فاعلم أنك السبب فيما وصل إليه ابنك.

الطفل العنيد لا يتكون من فراغ فهو نتاج أساليب وتصرفات والديه الغير مدروسة والغير مسئولة منهما فلكى تنجب طفلا مطيعا عليك أولا بالقراءة والعلم حتى تتمكن من التعامل معه جيدا فلا تقع في محظور التصرفات التي تجعلك تفقد السيطرة على ابنك في يوم من الأيام.

استخدام العنف مع الأبناء

سواء كان عنف بدني أو لفظي فيكون رد فعل الطفل هنا دائما هو العناد لمواجهة التصرف المتبع ضده، وهذا يعتبر العناد السلبي وهدفه مجرد الانتقام حتى وإن ضر نفسه فتجده لا يذاكر أو يذهب للمدرسة أو لا يأكل ولا يشرب وهكذا.

فرط الدلال

فعندما تلبي لطفلك كل رغباته على الدوام، فتجد ذلك ينعكس على العناد عندما تتأخر عنه في تلبية أحد طلباته فهو لم يتعود على الصبر أو التخلي عن أحد رغباته.

ومن مظاهر التدليل الزائد هو عدم العقاب مهما أخطأ الطفل.

التحكم الزائد في طفلك

فعندما تضع نفسك الحاكم الآمر الناهي لطفلك فهذا يؤدي إلى نتيجة عكسية وهو العناد.

فعندما تتحكم في تصرفاته واختياراته سواء في أكله وملابسه وأصدقائه وغير ذلك فلا يجد لنفسه مجال للتعبير عن نفسه وعن رغباته.

فالعناد هنا هدفه الصراع من أجل الحصول على حريته.

الحماية الزائدة للطفل

الحب المبالغ به لطفلك يجعلك دائما تضغط على طفلك وتخنقه لأنك لا تريد أن يصبه أي أذى أو ضرر، هذا يجعل طفلك ينفر منك فيبدأ بالمقاومة من أجل الحصول على حريته وأخذ أنفاسه من جديد.

عدم توحيد المعاملة مع الإبناء

التضارب بين الأب والأم في الآراء والتصرفات مع الأبناء فهذا يجعل الابن مذبذب في التصرف فلا يعلم لمن يستمع ومن الصواب والخطأ بينهما وهنا لا يستجيب الطفل لكلاهما ويتجه للعناد بالطبع.

الشعور بالاهمال

الشعور بأن طفلك منبوذ فإنه يعاند انتقاما من الوالدين لاحساسه بالرفض والاهمال فشعوره بانشغالهم عنه مهما كان السبب لا يجد إلا العناد طريقا للفت الانتباه.

الوالدان النرجسيان

عندما يكون الوالدان نرجسيان لا يرون إلا أنفسهم ولا يهتمون إلا بأنفسهم فهنا يشعر الطفل بعدم الاهتمام والحب فيعند حتى يلفت الانتباه.

الأسلوب الطفولي للوالدين

عندما يكون أحد الوالدين ضعيف فيتعامل مع ابنه بعقلية طفولية يتخللها العناد في التصرفات فيضع الوالد نفسه في كفة الميزان مع ابنه في تنفيذ الأوامر.

مقالات قد تعجبك:

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق