About Author
Marwan hamed
0 followers

أحدث المقالات
مارس ٢٥, ٢٠٢٤, ١٢:٤٦ م - حنين الجوهرى
مارس ٢٢, ٢٠٢٤, ١:٢٤ م - خديجة الوصال
مارس ٨, ٢٠٢٤, ١:٢٠ م - علي خريسات
Author Popular Articles

أضرار وفوائد الإحتباس الحراري واسبابه والحلول

معنى ظاهرة الاحتباس الحراري:

ظاهرة الاحتباس الحراري هو الارتفاع في متوسط درجات الحرارة في جميع انحاء العالم ويطلق عللى هذه الظاهرة الكثير من الاسماء ومنها الاحترار العالمي، وأول من اخترع مسمى الاحتباس الحراري كان العالم السويدي، سفانتي ارينيوس، عام 1896م.

ما هي أسباب الاحتباس الحراري؟

مسببات الاحتباس الحراري متعددة بين:

  • أسباب طبيعية:
    حرائق الغابات
    البراكين
    الملوثات العضوية 
  • الأسباب البشرية: 
    حرق الوقود الحفري (البترول) مما يؤدي الى اطلاق الكثير من الغازات الى الغلاف الجوي، التي تسبب حبس الدفء من الشمس فتؤدي الى ارتفاع درجات حرارة الهواء.
    قطع الاشجار التي تؤدي الى ارتفاع نسبة غاز ثاني اكسيد الكربون وقلة غاز الاكسجين في الهواء.

الغازات الناتجة عن المسببات البشرية:

  1. ثاني اكسيد الكربون
  2. غاز الميثان

نتائج وأضرار الاحتباس الحراري:

وبسبب الاحتباس الحراري الكثير من البلدان تعاني من الجفاف بسبب جفاف الكثير من الانهار والجفاف ضرب جميع القارات ومنها اوروبا، فقد جفت الكثير من الانهار منها نهر الراين وهو نهر يوجد في المانيا ويصب في البحر الجنوبي.

نهر لوير: الذي يوجد في فرنسا وطوله يزيد عن 600 ميل وهو يعد اخر انهار فرنسا البرية، نهر الدنوب هو اطول نهر في اوروبا الغربية وهو موجود في 10 دول، منهم رومانيا، صربا، بلغاريا.

نذهب الى الصين في قارة آسيا التي تعرض فيها نهر يانغستي أيضا الى الجفاف بسبب الاحتباس الحراري.

ومن أسباب الاحتباس الحراري أيضا حرائق الغابات، اقتراب الكثير من الحيوانات الى الانقراض ومنهم الدب القطبي وزيادة منسوب المياه في البحار والمحيطات بسبب ذوبان الجليد.

حلول الاحتباس الحراري:

وتعددت حلول الاحتباس الحراري مثل الحد من الغازات الدفيئة غاز ثاني اكسيد الكربون سنويا في حال تم اعادة تدوير نصف نفايات المنزل، استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، الحد من استخدام غير الصالحة للتدوير مثل: البلاستيك، الحد من قطع الاشجار والسعي في زرع المزيد منها، البدء في استخدام وسائل النقل التي تستخدم المواد الصديقة للبيئة مثل: الغاز الطبيعي والكهرباء.

فوائد الاحتباس الحراري:

تعد فوائد الاحتباس الحراري أقل نسبيا من الأضرار، وهي عدد وفيات أقل بسبب البرد في الشتاء بسبب ازدياد درجات الحرارة، استهلاك أقل للطاقة، وهذه كانت الفوائد بالنسبة للإنسان، أما للنبات، بسبب ارتفاع نسب غاز ثاني اكسيد الكربون وهو عامل رئيسي في عملية البناء الضوئي الضروري لحياة النبات وزيادة اسعة الشمس التي أيضا عامل أساسي في عملية البناء الضوئي.

التعليقات

يجب تسجيل الدخول لإضافة تعليق

مقالات ذات صلة