×

نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل

نصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل

 

معظم الحوامل يعتقدن أن عليهن ملازمة الفراش حتى موعد الولادة، وهو خطأ شائع طالما لم يأمر بذلك الطبيب، فهناك بعض الحالات تستدعي ممارسة الحامل للرياضة وممارسة نشاطها بشكل يومي لتنشيط الدورة الدموية للأم والجنين.

وهناك نصائح يجب أن تتبعها الأم حتى تمر شهور الحمل بسلام وتتم عملية الولادة بسهولة ودون متاعب: 

1.   ممارسة النشاط اليومي:

 

ممارسة النشاط اليومي الطبيعي لا يؤثر سلبًا على صحة الأم في الحمل، بل على العكس فإنه ينشّط الدورة الدموية لكل من الأم والجنين، طالما لم تحدث أي مضاعفات خطيرة..

2.   التغذية المناسبة:

تحتاج الأم للغذاء المناسب والمتوازن في فترة الحمل، لأن الجنين يستمد غذاءه من الأم، مع الأخذ في الاعتبار عدم الإسراف في الطعام، ظنًا بأن ذلك مفيد للطفل، فقد يتسبب في السمنة المفرطة التي قد يصعب التخلص منها بعد الحمل..

3.   شرب الماء:

شُرب المياه بكمية كافية على الأقل ٣ لتر يوميًا يقي الأم من كثير من الأمراض أخطرها ارتفاع نسبة الأملاح والالتهابات المتكررة في مجرى البول التي قد تسبب الطلق المبكر والإجهاض.


4.   المتابعة بالأشعة التلفزيونية:


خلال رحلة الحمل التي تستغرق 9 أشهر، يعد اليوم المحدد للأشعة التلفزيونية على الجنين بمثابة لقاء بين الأم وطفلها، فهي تعطي نفسها طاقة وأملا لتحمل مشقات الحمل على أمل لقاء قادم، وهي أهم وسائل الاطمئنان على الأم وطفلها.


5.   قياس ضغط الدم باستمرار:


على الأم قياس ضغط الدم أثناء الحمل لما له من أهمية، فمن الطبيعي أن يكون أقل من معدلاته الطبيعية، لكن في حاله ارتفاعه تكون الأم عرضة للإصابة بتسمم الحمل، لذلك يجب عليها ألا تهمل القياس المتكرر خاصة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل.

6.   قياس نسبة السكر في الدم:


يعد القياس العشوائي لنسبة السكر في الدم من الاختبارات الروتينية للأم في فترة الحمل، خاصة بعد الأسبوع الـ٢٤، لتجنب الإصابة بسكر الحمل.


7.   تناول الحديد:

الإهمال في تناول أقراص الحديد أثناء الحمل يسبب ارتفاع نسبة الأنيميا التي قد تؤدي إلى كوارث صحية أثناء فترة الولادة.

8.   الاستماع لنصائح الطبيب:


يجب على الأم الاستماع لنصائح الطبيب مهما كانت متعبة لها، حيث إن الأمر متعلق بحالتها الصحية وحالة جنينها، فعليها تجنب الأدوية التي يحذر منها، واتباع تعليمات التغذية والحركة لفترة حمل آمنة للأم وصغيرها.


9.   الولادة الطبيعية:


على الرغم من مشقات الحمل فإنها تعد أهم فترة تربط الأم بالجنين، فهو يفرح لفرحها ويتألم لألمها، فاضحكي معه وغني وارقصي له.


10.                     الاستمتاع بفترة الحمل:


تعد أفضل طريقة للولادة، حيث إن عواقب الولادة القيصرية خطيرة ويجب تفاديها قدر الإمكان، فاستعدي لولادة طبيعية ما دام وضع الجنين يسمح بذلك، وحاليًا الولادة الطبيعية دون ألم تجنبك الكثير، حتى تكوني مستعدة للقاء صغيرك.

 

أطعمة تخفف الغثيان لدى المرأة الحامل


تعرفي على أفضل الأطعمة التي تخفف غثيان الحمل.. ومتى يبدأ ومتى ينتهي ذلك الغثيان خلال أشهر الحمل


خلال فترة الحمل قد تصاب المرأة بالعديد من الأعراض المزعجة، وخاصةً في الثلث الأول من الحمل، وهو الثلث المزعج لنسبة كبيرة من السيدات الحوامل، لما تعانيه المرأة الحامل من الدوار، والغثيان، فضلاً عن الإرهاق والتعب، وغيرها من الأعراض المزعجة، ونظراً لعدم استخدام الحوامل للأدوية والعقاقير حفاظاً على الجنين، فعليهن التركيز على الأطعمة والطرق الطبيعية المفيدة للتخفيف من غثيان الحمل، ونرصد فيما يلي أهم الأطعمة التي يمكن أن تساهم في تخفيف غثيان الحمل.


متى يبدأ الشعور بالغثيان خلال فترة الحمل؟


الشعور بالقيء والغثيان يبدأ عند معظم النساء الحوامل بداية من الشهر الأول في الحمل، ويزداد الأمر في الصباح، وتتساءل الكثير من السيدات عند موعد انتهاء الغثيان خلال فترة الحمل، وفي الغالب تنتهي فترة الغثيان في الأسبوع الرابع عشر من الحمل، ولكن هناك نسبة من السيدات تعاني من أعراض القيء طوال حملها.

يجب على المرأة الحامل أن تتبع نظاما غذائيا صحيا، وأن تلتزم بكافة تعليمات الطبيب حفاظاً على صحتها وصحة الجنين، ومن الجدير بالذكر أنه في حالة استمرار الغثيان والقيء الشديد يجب مراجعة الطبيب على الفور.

 

أكلات تمنع الغثيان للمرأة الحامل.

 

المثلجات

تعمل المثلجات على التخفيف من غثيان الحمل الصباحي، والذي ينتج عن زيادة نسبة إفراز هرمون الأستروجين، وتعتبر المثلجات واحدة من أفضل الأطعمة التي تعمل على التخلص من الشعور بالغثيان، والتخفيف منه..

البسكويت المملح

يساعد البسكويت المملح على القضاء على الغثيان الصباحي لدى المرأة الحامل، وينصح دائماً بوضع علبة من البسكويت المملح بالقرب من المرأة الحامل، حيث عليها تناول قطعتين منه إذا ما شعرت بالغثيان، علما بأن البطن الخالي من الطعام تشجع الغثيان لدى المرأة.

الليمون

الليمون من الأطعمة اللاذعة التي تفيد في التخفيف من الغثيان، ويمكن للمرأة الحامل وضع الليمون على الطعام أو المشروبات، كما يمكن إضافة قطرات من الليمون إلى كوب من الماء المثلج، وهو يساعد على التقليل من الشعور بالغثيان الصباحي للحامل.

الفواكه والخضراوات

تناول الخضراوات والفواكه والأكلات التي تحتوي على الفيتامينات تساعد المرأة الحامل على التخلص من غثيان الحمل الصباحي، حيث تعمل الفيتامينات على القضاء أيضاً على أوجاع الظهر التي تشعر بها المرأة الحامل خلال فترة الحمل.

الحبوب الكاملة

تساعد الحبوب الكاملة على القضاء على الغثيان الصباحي المستمر في المرحلة الأولى من الحمل، فضلاً عن أنها تعمل على التخلص من إمساك الحمل، وفي هذا الإطار يمكنك أيضا الاطلاع على. أسباب غثيان الحمل.. وكيفية التخلص منه وعلاجه بالأعشاب.

 

أسباب وعلاج صعوبة التنفس عند المرأة الحامل:

 

 

صعوبة التنفس عند المرأة الحامل مشكلة صحية تتعرض لها نسبة كبيرة من النساء.

تواجه المرأة الحامل خلال فترة حملها الكثير من التغييرات والمشكلات الصحية المختلفة، ومن بين تلك المشكلات شعورها بضيق التنفس، فما أسباب صعوبة التنفس عند الحامل؟ تعرف عليها وعلى طرق العلاج بالأعشاب، وأهم النصائح للحفاظ على صحة المرأة الحامل

أسباب ضيق التنفس عند المرأة الحامل:

  • المرأة الحامل تشعر بالضيق في التنفس خلال مراحل الحمل المختلفة، ويرجع السبب في الشعور بضيق التنفس إلى ضغط الجنين على الحجاب الحاجز.
  • تزداد صعوبة تنفس المرأة الحامل في حالة وجود الجنين في المنطقة العلوية أو الحمل في توأم، أو ازدياد كمية السائل الأمينوسي حول الجنين.
  • تحتاج المرأة الحامل لكميات كبيرة من الأكسجين، وبالتالي يكون الجسم حساسا لكمية ثاني أكسيد الكربون، والذي يتم إخراجه عن طريق الزفير، وبالتالي فإن تنفس المرأة الحامل العميق يؤدي إلى الإصابة بالضيق والصعوبة في التنفس.

مضاعفات ضيق التنفس للحامل:

عند إصابة المرأة الحامل بالصعوبة في التنفس فقد تتفاقم المشكلة لتعاني من المضاعفات مثل الإصابة بالربو، أو الإصابة بالتهابات الرئة، كما يمكن أن تصاب المرأة الحامل بالتجلط في الدم الواصل إلى الرئتين، ومن أبرز مضاعفات ضيق التنفس للحامل ما يلي:

  • الإصابة بالربو.
  • زيادة سرعة نبضات القلب.
  • الإصابة بالألم في الصدر.
  • السعال الشديد.
  • شحوب بالبشرة.
  • عدم القدرة على أخذ القدر الكافي من الأكسجين.

 

علاج ضيق التنفس عند الحامل بالأعشاب:


رابط مختصر للمقال https://www.divlancer.com/go/?b=122


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول