×

الأبراج الفلكية

الأبراج الفلكية هي تقسيمات دائرة البروج أو مسار الشمس باثنی عشر قسم سماوي، وما يُميّزها عن الكوكبات أنها تقسيمات وضعت لتحديد خريطة للسماء مع جميع أجرامها، وهي تجمعات لنجوم مرئية بالعين المجردة، والأبراج هي تقسیمات للدّائرة التي تمر فيها الشمس والقمر والكواكب الثمانية. وعدد الأبراج علی دائرة البروج 12 برجاً، وهي تغطي جزءاً منها. كما تحمل الأبراج أسماء حيوانات وأشياء وشخصيات دينية وأسطورية. لکل منها 30 درجة قوسیة على مسار الشمس، وهذه الاخيرة تمر ببرج واحد في شهر شمسي وتسمى الشهور الشمسية في التقویم الهجریة الشمسیة بهذا البروج الاثنی عشریة.

نشأ مفهوم البروج في علم التنجيم البابلي، وتأثر لاحقًا بالثقافة الهلنستية. وفقًا لعلم التنجيم، ترتبط الظواهر السماوية بالنشاط البشري، فيتم اعتبار العلامات معبرة عن أنماط التعبير المميزة.لقد قوضت الاكتشافات الحديثة عن الطبيعة الحقيقية للأجرام السماوية الأساس النظري للأبراج الفلكية، وأظهر البحث العلمي التجريبي أن التنبؤات والتوصيات المستندة إلى هذه الأبراج ليست دقيقة.

الأبراج

منها اثنا عشر برجا يستخدمه المنجمون هي على التوالي:

1الحمل

2 الثور

3. برج الجوزاء

4. برج السرطان

5. برج الأسد

6. برج العذراء

7. برج الميزان

8. برج العقرب

9. برج القوس

10. برج الجدي

11. برج الدلو

12. برج الحوت



برج الحمل هو أول برج من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أی قوس من دایرة مسار الشمس. برج بدأ من استواء السماوي. تمر الشمس من برج الحمل من 21 مارس الی 19 أبریل. تكون الشمس في أول هذا البرج عند اعتدال الشمس الربیعي. فی الماضي البعید کانت كوكبة الحمل فی هذه البرج ویسمی ببرج الحمل والیوم کوکبة فلکیة الحوت فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.

أول برج الحمل نقطة الاعتدال الربيعي التي فيها يقطع مسار الشمس خط الاستواء توجد الآن فی كوكبة الحوت، كانت في كوكبة الحمل قبل 2000 سنة، وقد انتقلت إلى الغرب بفعل تذبب 26000 سنة ل محور الأرض.

 

برج الثور  هو البرج الثاني من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج. تمر الشمس في برج الثور من 21 أبریل الی 21 مايو وهذا يحدث في أواسط فصل الربیع. فی 2000 عام قبل تمر هذا البرج من كوكبة الثور و یسمی بالثور والیوم تمر من کوکبة فلکیة الحمل، نتيجة لتقدم محور الأرض.


برج الجوزاء هو ثالث برج من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس . برج من الجهة الشمالية للسماء. تمر الشمس في برج الجوزاء من 21 مايو إلى 21 يونيو. تكون الشمس في هذا البرج عند أواخر الربيع. في الماضي البعید کانت كوكبة الجوزاء (التوأمان) في هذه البرج ویُسمی بالجوزاء والیوم کوکبة فلکیة الثور فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.


برج السرطان هو برج الرابع من الأبراج الإثني عشر من دائرة البروج أی قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج السرطان من 22 يونيو إلی 22 يوليو. تكون الشمس في أول هذا البرج عند انقلاب الشمس الصیفي. في ماضي البعید کانت كوكبة السرطان فی هذه البرج ویسمی بالسرطان والیوم کوکبة فلکیة التوأمان (جوزاء) فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.


برج السرطان هو أول الأبراج المائية، وهو برج أنثوي ليلي وخصب. يتحكم ببرج السرطان كوكب القمر، الذي يعطي مواليد برج السرطان صفات التقلّب والرقّة والمزاجية.

يقع برج السرطان بين برجي الجوزاء والأسد في الدائرة الفلكية. البرج المقابل له في الدائرة الفلكية هو برج الجدي. يرتبط هذا البرج بالعاطفة والأحاسيس والمشاعر والأمومة. يشاركه العقرب والحوت في مجموعة الأبراج المائية الحسّاسة العاطفية.


برج الأسد (♌︎) هو خامس برج من الأبراج الإثني عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الشمالية للسماء. تمر الشمس من برج الأسد من 22 يوليو إلى 22 أغسطس. تكون الشمس في أول هذا البرج عند أواسط الصیف. في الماضي البعید کانت كوكبة الأسد في هذا البرج ویسمی الأسد، والیوم غالبا کوکبة فلکیة السرطان فیها نتيجة تقدم محور الأرض.


برج العذراء هو سادس برج من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الشمالية للسماء. تمر الشمس من برج العذراء من 23 أغسطس إلى 22 سبتمبر. تكون الشمس في هذا البرج عند اواخر الصیف. فی ماضی البعید کانت كوكبة العذراء (سنبلة) فی هذه البرج ویسمی بالعذراء والیوم کوکبة فلکیة الأسد فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج الميزان هو سابع برج من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج المیزان من 23 سبتمبر الی 23 أکتوبر. تكون الشمس في أول هذا البرج عند اعتدال الشمس الخریفي. في الماضي البعید کانت كوكبة الميزان في هذه البرج ویسمی بالمیزان والیوم کوکبة فلكية العذراء فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج العقرب هو البرج الثامن من الأبراج الاثنى عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج العقرب من 23 أكتوبر إلى 22 نوفمبر. تكون الشمس في هذا البرج في أواسط الخريف. في الماضي البعيد كانت كوكبة العقرب في هذه البرج الذي يسمى بالعقرب واليوم كوكبة فلكية الميزان فيها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج القوس هو البرج التاسع من الأبراج الإثني عشر من دائرة البروج ، أي قوس من دائرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج القوس من 22 نوفمبر إلى 21 ديسمبر. تكون الشمس في هذا البرج عند أواخر الخريف. في الماضي البعيد كانت كوكبة القوس (الرامي) في هذه البرج ويسمي بالقوس، واليوم كوكبة فلكية العقرب فيها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج الجدي هو البرج العاشر من الأبراج الإثنى عشر من دائرة البروج أی قوس من دایرة مسار الشمس. برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج الجدي من 22 ديسمبر إلى 20 يناير. تكون الشمس في أول هذا البرج عند انقلاب الشمس الشتائي. فی الماضي البعید کانت كوكبة الجدي فی هذه البرج ویسمی بالجدي والیوم کوکبة فلکیة الرامي فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج الدلو هو برج الحادي عشر من الأبراج الإثني عشر من دائرة البروج أي قوس من دائرة مسار الشمس (رمزه). برج من الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج الدلو من 19 يناير الی 18 فبرایر. تكون الشمس في هذا البرج عند أواسط الشتاء. فی الماضي البعید کانت كوكبة الدلو فی هذه البرج ویسمی بالدلو والیوم کوکبة فلکیة الجدي فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.



برج الحوت هو آخر برج من الأبراج السماوية الإثنى عشر في دائرة البروج ، أي قوس من دائرة مسار الشمس . يظهر هذا البرج حاليا في الجهة الجنوبية للسماء. تمر الشمس من برج الحوت من 19 فبراير إلى 20 مارس وتكون الشمس في هذا البرج عند أواخر الشتاء. في الماضي البعید کانت كوكبة الحوت في موقع هذا البرج ولهذا سمي بالحوت والیوم کوکبة فلکیة الدلو فیها نتيجة لتقدم محور الأرض.




رابط مختصر للمقال https://www.divlancer.com/go/?b=72


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول