×

أكلات شعبية تناسب فصل الشتاء

فصل الشتاء له خصوصيته فيما يتعلق بالطعام

في بلاد الشام خاصة

 

أن فصل الشتاء يحتاج إلى أكلات خاصة بسبب أجواء البرودة، ولكون الحسم يحتاج إلى الدفىء، حيث تنتشر بعض الماكولات الشعبية التي يتم استهلاكها بسبب درجات الحرارة المنخفضة، وهذه بعض المأكولات المستهلكة في بلاد الشام أهمها:

شوربة العدس


تعتبر شوربة العدس من أشهر الأكلات في بلاد الشام، وتتكون من العنصر الرئيس فيها هو العدس وقد تحتوي على خضروات مختلفة.

المسخن


أكلة فلسطينية تصنع من الدجاج والبصل وزيت الزيتون وخبز “الطابون” بالإضافة إلى “السماق”. تحتوي على أغلب العناصر التي يحتاجها الجسم لتمده بالطاقة.

الكشك


هي أكلة معروفة في بلاد الشام بالإضافة إلى مصر والعراق، يتكون الكشك من؛ دشيش القمح، واللبن الحامض، يمد جسم الإنسان بالطاقة، ويشعره بالشبع لفترة طويلة.

 

الفريكة


تطبخ الفريكة، من حبوب القمح الخضراء، بوصفة بسيطة.، وهي من الأكلات الشعبية المنتشرة في فصل الشتاء، كما يمكن أن يصنع منها شوربة لذيذة ومفيدة جدا.

 

الخبيزة


الخبيزة منشرة بوفرة كبيرة في فصل الشتاء في الأماكن التي تكثر فيها المياه، وهي مغذية جدا ومفيدة وسهلة الصنع، ولها فوائد طبية كمعالجة نزلات البرد.

المجدرة


أكلة شتوية سهلة التحضير؛ تصنع من الأرز وحبوب العدس الخاصة بها “تختلف عن حبوب العدس لشوربة العدس” ويضاف إليها البصل المقلي.

 

الكراوية


الكراوية من الحلويات التقليدية في فصل الشتاء، تقدم في مناسبة الولادة في بلاد الشام، وهي بسيطة وسريعة التحضير.

السحلب


هو مشروب ساخن لأيام الشتاء الباردة وله قيمة غذائية عالية، هو مسحوق أبيض يشبه الطحين سهل التحضير، ويتم تزينة بالمكسرات والقرفة، وتشتهر به مصر ودول بلاد الشام.

 


رابط مختصر للمقال https://www.divlancer.com/go/?b=118


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول