×

أكبر مصدر للطاقة

يعد توفر الطاقة ذو أهمية قصوى بالنسبة للركائز الأساسية للتنمية المستدامة، وذلك لتلبية الاحتياجات البشرية على كافة الأصعدة الاجتماعيـة والاقتصادية والبيئية. من المعروف أنّ معظم الطاقة الموجودة على الأرض مصدرها أشعة الشمس، لكن مصادر الطاقة التقليدية في الوطن العربي وفي العالم أجمع لا تقتصر على ذلك، حيث انتشر استخدام طاقة الرياح في العديد من البلدان مؤخراً، كما وينقسم إنتاج الطاقة على مستوى العالم إلى عدة أنواع، وهي استهلاك النفط، واستغلال الفحم الحجري، واستغلال الغاز الطبيعي، واستغلال الطاقة النووية، والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة. في هذا المقال، سنركّز على اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في العالم مع شرح بسيط عن كلٍ منها، بالإضافة إلى نبذة عن مصادر الطاقة التقليدية والنظيفة في الإمارات والمشاريع المتعلقة بها.

اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في العالم

الطاقة الشمسية

نظراً لكونها من أسهل مصادر الطاقة التقليدية المتوفرة للجميع حول العالم، تعتبر الطاقة الشمسية واحدةً من المصادر الرئيسية والأكثر أهمية للبشر، حيث يُستفاد منها في العديد من المجالات، مثل تسخين المياه والتدفئة والطهي وغيرها، كما ويمكن تحويلها بشكلٍ مباشر إلى طاقة كهربائية عن طريق الخلايا الشمسية التي يتم تشييدها في كافة دول العالم.

الوقود الأحفوري

الوقود الأحفوري
يعتبر الوقود الأحفوري من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في دول العالم

يحتل الوقود الأحفوري المرتبة الأولى عالمياً في وقتنا الحالي على قائمة اهم مصادر الطاقة التقليدية في العالم، إذ يتم استعماله بنسبة 90% من الطاقة المستخدمة. الوقود الأحفوري هو عبارة عن طاقة كيميائية يُستفاد منها عند حرقها، وهي تُستخلص من الفحم والنفط والغاز الطبيعي، مما يعني أنها من مصادر الطاقة التقليدية الرئيسية في الإمارات.

الطاقة الحرارية الجوفية

إلى جانب الطاقة الشمسية، يتم استخدام الطاقة الحرارية الجوفية لأغراض التدفئة والتسخين في العديد من دول العالم، مثل ايسلندا التي تنتشر فيها الينابيع، ويتم ذلك عن طريق استغلال ارتفاع درجة الحرارة في جوف الأرض والطاقة الجوفية القريبة من سطح الأرض.

غاز الهيدروجين

مخزن هيدروجين
من المتوقع أن يكون غاز الهيدروجين من مصادر الطاقة التقليدية الأهم في المستقبل

لا يقتصر غاز الهيدروجين على كونه مصدراً مهماً للطاقة فحسب، بل ويتميز بكونه مصدراً نظيفاً وصديقاً للبيئة، ويتم استغلاله من خلال خلايا الوقود التي يتم توليد الكهرباء داخلها عبر تمرير الهيدروجين والأكسجين اللذان يتفاعلان لإنتاج طاقة كهربائية دون ترك أي مخلفات سوى الماء. من المتوقع أن يلعب الهيدروجين دوراً رئيسياً في طاقة المستقبل، وقد بدأت بعض المشاريع المهمة بالظهور، مثل السيارات التي تعمل على غاز الهيدروجين ولا تسهم في تلويث البيئة بتاتاً.

الطاقة النووية

تحتاج بعض الآليات والمعدات الضخمة لطاقة هائلة لتعمل، وهنا يأتي دول الطاقة النووية أو ما يسمى بالانشطار النووي، فهي تُستخدم في تسيير السفن والغواصات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية للمصانع الضخمة، وأبرز سلبياتها هي تأثيرها المضر بالبيئة من خلال النفايات الإشعاعية، كما أنّ ضوابط السلامة الخاصة بها معقدة بعض الشيء.


مولدات كهرباء
الرياح هي من اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في العالم

المقصود بالمصادر الميكانيكية هو الطاقة الناجمة عن مساقط المياه والسدود وحركة المد والجزر، بالإضافة إلى الرياح التي تعتبر من أسهل وأهم مصادر الطاقة التي يمكن استغلالها، وتقوم دول العالم بإنشاء محطات توليد في أماكن استراتيجية قريبة من هذه المصادر وتحويلها إلى طاقة من خلال قوة الدفع الميكانيكية.

مصادر الطاقة في الإمارات

استخراج النفط
تهتم الإمارات بقطاع الطاقة بشكلٍ كبير

تواصل دولة الإمارات العربية المتحدة التوسع في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وتقوم محطة براكة لانتاج الطاقة النووية بدور استراتيجي هام ومكمل لقطاع الطاقة المتجددة، إلى جانب العديد من المشاريع الضخمة الأخرى، مثل مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية ومحطة شمس 1 في أبوظبي وغيرها.

بشكلٍ عام، يلعب قطاع الطاقة دوراً رئيسياً في السياسات الداخلية والخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنذ اكتشاف حقول النفط في الإمارات والغاز الوفير في الدولة، أصبحت الإمارات عضواً رئيسياً في أسواق الطاقة العالمية. تتوفر مشاريع ضخمة لإنتاج الطاقة بتقنية الفحم النظيف في الإمارات وفقاً لاستراتيجية متكاملة للطاقة في دبي حتى عام 2030، وفي إطار استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، تم الإعلان عن أكبر مشروع للطاقة الشمسية المركزة في العالم – مشروع الطاقة الشمسية المركزة (CSP) – لاستغلال الطاقة الشمسية التي تعتبر اكبر مصدر للطاقة النظيفة في الامارات.

كذلك، تحرص هيئة كهرباء ومياه دبي على دعم وترويج الطاقة الخضراء باعتبارها البديل النظيف للطاقة التقليدية المستمدة من الوقود الأحفوري المضر بالبيئة، وانطلاقاً من ذلك، تم تنظيم معرض ويتيكس لتكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وذلك بهدف تعزيز الوعي المجتمعي حول مفهوم المواطنة البيئية وأساليب التنمية المستدامة. من الجدير بالذكر أنّ الهيئة قد أطلقت أيضاً مبادرة الشاحن الاخضر عام 2015 لإنشاء بنية تحتية لمحطات شحن المركبات الكهربائية، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تستمر بدعم مشاريع الطاقة في الدولة.

كانت هذه اهم مصادر الطاقة التقليدية المنتجة في العالم وأبرز مشاريع الطاقة في الإمارات. تعرّف أيضاً على الطاقة النووية في الإمارات ومحطة الطاقة النووية السلمية في الإمارات و أنواع الطاقة المتجدّدة في الإمارات، إلى جانب طرق ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية في المنزل والعديد من المواضيع الأخرى المتنوعة في ماي بيوت، المدونة العقارية والاجتماعية الأولى باللغة العربية في دولة الإمارات العربية المتحدة. إذا كان لديكم أي تعليقات أخرى، تفضلوا بإبداء آرائكم من خلال حيّز التعليقات أسفل الصفحة.


رابط مختصر للمقال https://www.divlancer.com/go/?b=102


مقالات مختارة



التعليقات



الرجاء تسجيل الدخول لاضافة تعليق على الموضوع دخول